البنك المركزي يحذر البنوك من التعامل مع هذه الشركات

البنك المركزي يحذر البنوك من التعامل مع هذه الشركات

قبل 3 سنوات
البنك المركزي يحذر البنوك من التعامل مع هذه الشركات
الأمين برس / خاص

حذر البنك المركزي يوم السبت، كافة البنوك العاملة في الجمهورية اليمنية، من التعامل مع شركات ومؤسسات مالية غير بنكية وغير مرخصة تعمل في مجال المدفوعات وإصدار النقود الالكترونية.

 

وأشار تعميم صادر عن وكيل قطاع الرقابة على البنوك حسين المحضار، إلى ظهور شركات ومؤسسات مالية غير بنكية، تم إنشاؤها لتزاول أعمال حصرها البنك المركزي وفق تعليماته على البنوك، تتعلق بإصدار النقود الإلكترونية وإجراء عمليات التفاوض والتسويات بين المؤسسات المالية.

 

وحذر البنك من التعامل مع هذه الشركات والمؤسسات المالية بأي شكل من الأشكال، سواء بفتح حسابات لها أو إجراء أي تسويات مالية معها، محمّلا إياها المسؤولية الكاملة عن ذلك.

 

وأكد التعميم على عدم التعامل مع أي قرارات أو تعليمات صادرة من جهة غير مخولة قانونًا بذلك، تعمل في مجال المدفوعات وإصدار النقود الالكترونية.

 

وفي السياق، نقل الصحفي الاقتصادي فاروق الكمالي، عن مصادر مطلعه أن البنك المركزي يقصد في تعميمه، شبكة وي نت "WeNet"، المتخصصة في التحويلات الفورية، والتي ظهرت منتصف سبتمبر بترخيص من بنك صنعاء الخاضع للحوثيين.

 

ووفقا لتغريدات نشرها الكمالي على صفحته بموقع تويتر، فإن شبكة وي نت، تضم شركة الخدمات المالية التي تأسست في 2006 وتضم عدد من البنوك وانضمت إليها مؤخرا شركة مروج التابعة لمجموعة هائل سعيد أنعم وهي التي تديرها.

 

وأعلنت خدمة التحويلات الفورية وي نت أنها متاحة من يوم 20 سبتمبر عبر 6 بنوك هي: الانشاء والتعمير، اليمن والكويت، سبأ، الاسلامي، اليمن البحرين، كاك بنك، لكن الأخير والذي يعمل من عدن، ويمتلك نظام التحويلات المالية "سويفت"، نفى مساء اليوم (السبت)، صلته بالخدمة.

 

وقال كاك بنك، إنه يعمل وفق إجراءات قانونية، وبموجب التعليمات والقوانين المنظمة من قبل البنك المركزي عدن، مؤكدا حق البنك في مقاضاة تلك الشركة.

 

التعليقات

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر