تحذيرات من متغيرات جوية واسعة الانتشار تتجه الآن نحو اليمن

تحذيرات من متغيرات جوية واسعة الانتشار تتجه الآن نحو اليمن

قبل 3 سنوات
تحذيرات من متغيرات جوية واسعة الانتشار تتجه الآن نحو اليمن
الأمين برس / متابعات

حذر خبراء فلكيون ومراكز أرصاد من أجواء شديدة البرودة نتيجة إنخفاض درجات الحرارة الصغرى خلال الليلتين القادمتين، ليلة الجمعة وليلة السبت ٢٣ يناير ٢٠٢١، وتعرض اليمن لموجة غبار واسعة الانتشار خلال الـ 24 ساعة المقبلة.

 

الفلكي اليمني عدنان الشوافي، توقع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة الصغرى خلال الليلتين القادمة، يوم غدٍ الجمعة والسبت، مقارنة بالليلة الماضية.

 

وأكد الشوافي أن درجة الحرارة الصغرى ستكون على العديد من المناطق في المرتفعات والاحواض الجبلية ما بين ١ و٣ درجة مئوية، تشمل “بعض المدن والأرياف والأراضي الزراعية”.

 

وأوضح الشوافي أن تصل درجة الحرارة المحسوسة على هذه المناطق إلى الصفر المئوي، لافتاً إلى أن الاجواء ستكون باردة الى شديدة البرودة.

 

ودعا في منشور تحذيري جديد الجميع وخاصة كبار السن والأطفال والمرضى والعاملين أثناء الليل وساعات الصباح الباكر بأخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من صدمات البرد الشديدة.

 

من جانبه، توقع الفلكي اليمني محمد عياش، “تراجع طفيف ومُؤقت على درجات الحرارة مع يوم الجمعة 22 /1 ، نتيجة انخفاض نسبة الإشعاع الشمسي”.

 

وأشار الفلكي عياش إلى “تأثُر الأجواء بِموجة غُبار رمليه واسع الانتشار قادمه من صحراء الربع الخالي ،، والذي تُعد الفترة (من آواخر يناير إلى شهر مارس) موسماً لموجات الغُبار”.

 

بدوره توقع المركز الوطني للأرصاد استمرار الأجواء الباردة على المناطق المرتفعة، وتأثر عدد من المحافظات بكتلة غبار واسعة الانتشار خلال الـ 24 ساعة المقبلة.

 

وذكر المركز في نشرته الجوية، أن الأجواء ستكون باردة على الأجزاء المرتفعة من محافظات صنعاء، ذمار ، صعدة ، عمران والبيضاء، وباردة نسبياً على المناطق المرتفعة من محافظات إب، تعز، لحج ،أبين ، شبوه وحضرموت أثناء ساعات الليل والصباح الباكر.

 

وأوضح أن تحليل صور الأقمار الاصطناعية والنشرات الساعية، بين تدفق كتلة من الغبار الواسع الانتشار قادمة من شمال شرق ووسط الجزيرة العربية حيث يتوقع أن تتأثر بها محافظات المهرة، حضرموت، شبوة ، مأرب ، الجوف و صعدة.

 

وأشار المركز إلى أن تأثيرات الغبار قد تمتد لاحقاً إلى أجزاء من محافظات البيضاء، أبين، صنعاء،عمران وذمار وأجزاء من السواحل الشرقية والجنوبية.

 

وحذر المركز المواطنين من درجات الحرارة الصغرى المنخفضة، داعياً كبار السن والأطفال والمرضى والعاملين أثناء الليل وساعات الصباح الباكر إلى أخذ الاحتياطات اللازمة من تأثيرات الأجواء الباردة.

 

ونبه المواطنين في المحافظات المتوقع تأثرها بموجة الغبار وخاصة سائقي المركبات على الطرقات السريعة من التدني في مدى الرؤية الأفقية.

 

وأهاب المركز بمرضى الصدر وكبار السن والأطفال عدم التعرض المباشر للأتربة والغبار لما لها من أضرار على الصحة العامة، وحث المتعاملين مع الأجهزة الإلكترونية الحساسة على عمل كل ما من شأنه حماية أجهزتهم من آثار هذه الأتربة.

 

التعليقات

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر