شبوة.. أبناء المديريات الشرقية يعلقون الاعتصام ويصدرون بيان شديد اللهجة

شبوة.. أبناء المديريات الشرقية يعلقون الاعتصام ويصدرون بيان شديد اللهجة

قبل 5 سنوات
شبوة.. أبناء المديريات الشرقية يعلقون الاعتصام ويصدرون بيان شديد اللهجة
الأمين برس/شبوة/خاص

 

علق أبناء المديريات الشرقية بشبوة اعتصامهم بناءً على طلب قيادة النخبة الشبوانية وقوات التحالف العربي إلى حين إيجاد حل مرضي يرضي أبناء تلك المناطق .

 

 

 

واصدر أبناء المديريات الشرقية بشبوة بيان لخصوا فيه المشكلة التي يواجهوها مع السلطات المحلية المتعاقبة والشركة المستخرجة للنفط من مناطقهم .

 

واليكم ماجاء في البيان الذي تلقى"الأمين برس"-نسخة منه.

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

 بيان صادر عن اعتصام المديريات الشرقيه

 

محافظة شبوه( مناطق شبوة القديمة )

 

 

 

استبشر خير ابناء المديريات الشرقية محافظة شبوه عرماء/ جردان /الطلح/دهر (مناطق شبوة القديمة) حينما اصبحت مناطقهم قطاعات نفطيه بدءً بأعمال المسح الميداني مرورا بأعمال الاستكشاف وصولا الى مراحل الاستخراج والتصدير ومبعث هذا الاستبشار هو ان تشهد هذه المناطق وابنائها نقلة نوعية من التنمية البشرية والمجتمعية وفي بنيتها التحتية شأنها شأن بقية مناطق العالم التي تشهد طفره تنمويه في مناطق الثروات.

 

 

 

وقد قدم ابناء هذه المديريات بكل مابوسعهم من عون مع كل شركات المسح والاستكشاف بناء على ذلك الأمل. ولكن مع مرور الأيام والسنين تبين ان آمالهم تذهب ادراج الرياح وما استبشارهم الا سراب.

 

 

 

حيث لم يكن نصيبهم من هذه الشركات الا التلوث البيئي وحرمانهم من مساحات شاسعه من مناطقهم في مجال الزراعة والرعي ومخاطر محدقة بهم بل وصل الأمر الى قتل ابناءهم وتشريدهم وزرع الفتن القبلية وتغذيتها وكذا دعم ومساندة عصابات التقطع والسلب والنهب لهم ولمن يرتاد الخط الدولي.

 

 

 

اما فوائد هذه الشركات فكانت للمتنفذين من رأس هرم الدولة والسلطات المتعاقبة في المحافظة ومراكز نفوذها والمؤسسة العسكرية القمعية التي تولت الحماية وحينما ضاق ابناء هذه المديريات ذرعا من هذا الحال وأصبح لديهم شعور سائد انهم مستهدفون في كرامتهم ايضا. حين تنهب خيرات أرضهم ولا ينوبهم من ذلك سواء التلوث والحرمان عندما استأنفتا شركة( omv) وشركة (الاستثمارات النفطية اليمنية)  نشاطهما مؤخرا في (حقول العقلة) و (قطاع 4 عياذ) وبعد أن تبدلت الأوضاع السياسيه والعسكرية وأصبحنا في أمر واقع جديد اعتقدنا أن تغيرا ما سيطرا وربما يعيد لنا حقنا المسلوب ولكن للأسف استمر الظلم وأستمر النهب واستمرت السيطرة لغير أبناء هذه المناطق واستمر الإقصاء الممنهج لكوادر المديريات الشرقية (شبوة القديمة) بل وبصوره تكاد تكون أكثر سوء من الماضي.

 

 

 

مما جعل أبناء هذه المناطق يتداعوا ويقيموا اعتصام سلمي يوم 10/10/2108 م على الخط العام أمام مفرق الشركة معبرين سلميا عن مطالبهم وحقهم المسلوب ورفعوا بذلك خطاب للشركة يلخص أبرز مطالبهم والتي في طابعها العام تنموية ومطالب مشروعه وكان الإجراء المقابل من الشركة سلبي جدا، حيث احيل الموضوع برمته للسلطة المحلية بالمحافظة التي لا تكلف نفسها سوى التوجيه الصارم لمختلف الوحدات العسكرية بالتعامل مع الاعتصام والمعتصمين.

 

 

 

وفي ذلك نرى ان السلطة المحلية بالمحافظة قد أقدمت على تصرف غير مسؤول ولا ينم إلا عن عجزها المعروف عن اي تعامل إيجابي مع متطلبات الحدث وعبر موقف السلطة المحلية عن استهانتهم بأبناء هذه المديريات الذين لم يكونوا يوما وبال او عبء على أحد بل ان تلك السلطة الفاسدة جنت من تلك المديريات كثيرا من الأموال من خيرات ومقدرات المديريات الشرقية, ولم تكلف نفسها السلطة ولو حتى بالاستماع للمطالب المشروعة.

 

 

 

بل وصل الأمر إلى تعريض حياة ودماء ابناء هذه المديريات للخطر. وقد تدارس ابناء هذه المديريات الوضع الذي آلت إليه مطالبهم ووضعوا أمام خيارين أحلاهم مر:-

 

 

 

الأول:- هو المواجهة التي ستكون بينهم وبين جنود من بني جلدتهم والجميع سيقدمون خدمه للمتنفذين الفاسدين والمهيمنين، لكن لا خيار امام ابناء هذه المناطق الا مواجهة مصيرهم بدلا من الموت البطيء الذي يعيشونه منذ سنوات، ولا يملك أبناء هذه المناطق إلا الدفاع المشروع عن أنفسهم.

 

 

 

الثاني:- هو التنازل عن حقوقهم المشروعة تحت وطئه سلطه محلية لا تتعامل بمسؤولية مع ابناء هذه المناطق المسلوبة حقوقهم.

 

 

 

وبناء على ذلك كله، استمر الاعتصام السلمي، حتى وصلنا طلباً من قيادة النخبة الشبوانية والأشقاء في التحالف العربي الذين باتوا على اطلاع كامل بالأمر، واستجابة للغة العقل وتفويت الفرصة على من يتربصون بمصالحنا وحياتنا قرر ابناء المديريات الشرقية المعتصمون مايلي:-

 

 

 

اولا:- تعليق الاعتصام تلبية لطلب التحالف وقيادة النخبة الشبوانية على ان يستمر هذا التعليق حتى يتم شحن ثالث باخرة بنفط مناطقهم من ميناء النشيمة وحينها تصبح كل الخيارات مفتوحة أمام ابناء هذه المناطق المضلومة لاتخاذ مايرونه مناسباً في حالة عدم التجاوب معهم بأي خطوه جاده لتلبية مطالبهم.

 

 

 

ثانيا:- يؤكد المعتصمين أن المديريات الشرقية (مناطق شبوة القديمة) محافظة شبوة وسكانها، مديريات مسالمة وأهلها داعين للسلام ولا يريدون الذهاب الى أي خيار آخر، الا انهم مجبرون على ذلك اذا لم يتم التجاوب معهم.

 

 

 

ثالثا:-ان مطالب ابناء هذه المديريات قد لُخصت في خطاب سابق للشركة وأن مظالمهم ومعاناتهم يطول عنها الحديث طويلا، وندعو كافة ابناء شبوة والجنوب، وكافة المنظمات الدولية والإقليمية وكافة وسائل العلام الى زيارة المنطقة والاستماع لأهلها والاطلاع على ما يجري عن كثب.

 

 

 

ونود التأكيد على ان القوة التي تدّعي حماية الشركة قد أقدمت على أكثر من فعل ضد ابناء هذه المناطق وأهمها مايلي :

 

 

 

1-قيام القوه التي يقودها المدعو العقيد/علي ضرمان بالاعتداء السافر على ابناء هذه المديريات في عام 2013 م أداء إلى قتل الشهيد عبد الجليل صالح العمري وإصابات بليغة وجسيمه أدت الى إعاقات مستديمة لعدد 13 آخرين واستهداف عدد آخر وإلحاق ضرر بسياراتهم وقد قدمت السلطة المحلية بالمحافظة اعتراف بالجريمة، لكنها عملت على حماية الجناة.

 

 

 

2-في يوم 7/3/2018م تم ألقاء القبض من قبل دوريات محور حراد(النخبة الشبوانية) على عصابة تقوم بالتقطع لأبناء المناطق والمغتربين على الخط الدولي في منطقة قرن الظبية مكونه من أربعه أفراد أثبتت التحقيقات إن احدهم ابن عم العقيد علي ضرمان واحدهم برتبة ملازم والبقية ينتسبون لقوات الحماية ومن قبيلة العقيد المذكور اعلاه وقد اعترفوا بعدة عمليات تقطع وهم الآن في السجن المركزي محجوزين حتى تطلبهم المحكمة في المكلا وذلك للحكم عليهم فيما اقترفوه من تقطع ونهب وقتل.

 

 

 

3-هناك العشرات من المخالفات الأمنية تجاه المديريات الشرقية وأبناءها من هذه القوه وكلها موثقة ومحفوظة وذكرنا اعلاه أبرزها على سبيل المثال لا للحصر.

 

 

 

رابعاً:- إننا مع اي حل عادل أو استجابة لمطالبنا ولن نحيد عن مطلبنا الأساسي وهو استبعاد هذه القوه التي أصبح وجودها استهداف ابناء هذه المديريات أكثر من كونه حماية مزعومة للشركات على ان يحل محلها قوة من ابناء هذه المناطق فهم احق بحمايتها، او محوري حراد والعلم (النخبة الشبوانية) بقيادة العميد ركن محمد صالح بن فرج الكربي(ابو عليوه)، كونهم من ابناء هذه المناطق والمحافظة.

 

 

 

خامساً:- يتوجب على شركة(omv) والشركات العاملة معها الأخرى النظر بعين العقل إن أرادت الحفاظ على مصالحها ونسيج علاقة طيبه مع المجتمع ونؤكد ان اعتمادها على السلطة المحلية في المحافظة لتمرير أمور خاطئة وغير عادلة وغير منطقية لن يكون إلا وبالا عليها كون هذه السلطة فاقدة الأهلية وفاسدة ولا تمتلك أي حلول وبالتالي يجعل تصرفها غير مسؤول.

 

 

 

سادساً:- يناشد ابناء المديريات المظلومة والتي أصبحت ايضا مستهدفه، يناشدون التحالف العربي بسرعة التدخل لحمايتنا وحماية حقوقنا والتقصي والأطلاع عن قرب على وضع المديريات المزري تنمويا وعن حجم الظلم والإقصاء الممنهج الذي تعرضت له وعن سلوكيات وتعامل القوه العسكرية الموجودة حاليا في حماية الشركات العاملة.

 

 

 

سابعاً:- يناشد ابناء المديريات الشرقية الأربع (شبوة القديمة) كافة إخوانهم ابناء محافظه شبوة في بقية المديريات الوقوف إلى جانبهم ونعي إنكم تعانوا من نفس الظلم والتهميش والإقصاء والحرمان إلا أن ظلم المديريات الشرقية هو الأشد والأكثر حجما ونؤكد ان نجاحنا هو نجاح لكل شبوة وهمنا واحد وسنبقى كذلك.

 

 

 

صادر عن التجمع السلمي لأبناء المديريات الشرقية من محافظة شبوه, عرماء/ جردان/ الطلح /دهر.( شبوة القديمة )

 

صادر بتاريخ: 24 نوفمبر 2018م

التعليقات

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر