بعد الحلقة الثالثة من هذه السلسلة من المقالات عن المشهد السياسي الجنوبي، تلقيت مجموعة من ردود الأفعال عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، كثير منها يدعم ويؤيد ما ورد في هذه الحلقة وفي غيرها من مقالاتي عن القضية الجنوبية وبعضها يتضمن أسئلة واستفسارات وملاحظات، وهناك طائفة ثالثة من هذه الردود جاءت على شكل نقد (وأنا من محبي النقد والمرحبين به) لكن ما تلقيته جاء في كثير منه من ذلك النوع من النقد المتشنج المشحون بالاتهامات والشتائم ونظرية المؤامرة ولم يقتصر الاتهام والشتم على شخصي المتواضع بل امتد ليشمل تنظيم الجبهة القومية وجبهة التحرير وقياداتهما الأحياء منهم والأموات، وطبعا الحزب الاشتراكي اليمني وقياداته، وعندما ينحدر الخطاب إلى هذا النوع من النقاش فإنه يبتعد عن الغاية التي جاء من أجلها ويستدعي إما الذهاب بالحديث إلى نفس المستوى من الـ(نقاش ) الخالي من المضمون، وهو ما لم أتعود عليه ولا أسمح لنفسي بالذهاب في مساره، أو المحاججة العقلانية والمنطقية وهو أمر مقدور عليه، لكنه في هذه اللحظة المشحونة بالانفعالات العاطفية والهيجان وغياب الحجة والمنطق، إنما يصب في الاتجاه نحو التفريق وتمزيق الصف الجنوبي وهو يتعارض مع مبدأي الذي كنت قد رفعته منذ أول يوم فكرت فيه في تسخير قلمي لخدمة القضية الجنوبية، وهو مبدأ الحرص على وحدة الصف الجنوبي وتشكيل تحالف وطني عريض يساعد على لم شمل كل قوى الثورة الجنوبية من ناحية ويحافظ على استقلال كل منها واحتفاظه بتاريخه وتراثه وخصوصيته من ناحية أخرى، وبالتالي فقد قررت التوقف (مؤقتا) عن الخوض في هذه القضية وقد جاء هذا التوقف لاعتبار ثالث مهم أيضا وهو أن الساحة الجنوبية تنتظر انعقاد المؤتمر الجنوبي الجامع الذي يهدف إلى حشد كل القوى السياسية الجنوبية لصنع واجهة سياسية واحدة تعبر عن القضية الجنوبية في الإطار المحلي والإقليمي والدولي، ولأنني أعلم أن قطاعا واسعا سيتبنى ما سأقوله وسيدافع عنه وقطاعا آخر ممن يتمسكون بنظرية المؤامرة سيعتبرون كل ما أقوله مؤامرة تستهدفهم وتستهدف مشروعهم وبعض هؤلاء، وربما معظمهم مدفوعين بحسن النية ونبل المقاصد، وحتى لا يؤدي ما سأتناوله إلى مزيد من تفكيك الصف الجنوبي فوق ما يعاني من التفكيك والتنافر، وحتى ينهي المؤتمر الجنوبي الجامع أعماله بنجاح، وأنا من أكثر الناس تحمسا لنجاحه.
إنني وأنا أتوقف مؤقتا عن مواصلة هذه السلسلة (وسأواصلها في اللحظة المناسبة، خصوصا بعد انتهاء أعمال المؤتمر الجامع بنجاح إن شاء الله) أود أن أدعو الجميع إلى التعامل مع القضية ببساطة شديدة وبحرص أشد على الهدف النبيل وهو تحرير الجنوب (وإذا لم تعجب البعض كلمة استعادة الدولة نقول) استعادة سيادته وخياراته الحرة وبناء مستقبله المستقل ولا داعي للمزيد من الخوض في ما يبدد، ودعونا نعتبر الخلاف علامة عافية لكن ذلك لن يكون إلا عند تبني قضايا كبيرة وعناوين محورية وليس التنازع على المفردات اللغوية التي لا تخفي وراءها في كثير من الآحيان إلا ضيق الأفق ومحدودية الرؤية.
لن أخوض في اتهامات العمالة للمحاور الدولية ولا في نظرية الخداع والاحتيال والمؤامرة فهذه ترهات لا تستحق الالتفات لكنني أدعو الجميع بما في ذلك الإخوة الذين اختلفوا معي إلى قراءة ما كتبته عن الجبهة الوطنية العريضة وأكرر الدعوة إلى تأجيل الاختلاف على التفاصيل إلى ما بعد إنجاز الهدف الرئيسي وهو استعادة السيادة الجنوبية، لا لنشرع في التنازع والعراك بشأنها، ولكن للتحاور حول القضايا الخلافية وإحالة ما استعصى منها إلى المؤسسات الدستورية التي يفترض أن تكون معبرة عن الإرادة الشعبية لتحسم الخلاف بشأنها.
ولا يفوتني التوجه بالشكر لكل الزملاء والأصدقاء الذين تواصلوا معي عبر البريد الإلكتروني أو الفيس بوك أو الوتسأب أو عبر الهاتف معلقين على موضوعاتي وآرائي سواء بالنقد والتصويب أو بالتساؤل والاستيضاح، أو بالتأييد أو بالاعتراض، كما أشكر المواق والصحف التي نشرت موضوعاتي هذه وغيرها من الموضوعات وتلك التي اقتبستها من صفحتي على الفيس بوك، وأأكد مرة أخرى أن لدي الكثير مما أود استعراضه لكن حرصي على عدم الذهاب نحو المزيد من الاستقطاب والتمحور والتمترس داخل الساحة الجنوبية دفعني إلى تأجيل ذلك وأتمنى أن يذهب نقاش هذه القضية باتجاه إغناء الفكرة وتقديم الحجة وبلورة رؤية صائبة وموضوعية لصياغة مشهد سياسي جنوبي يرتقي إلى مستوى مضمون وجوهر وأحقية وعدالة ومشروعية القضية الجنوبية بعيدا عن التعصب السياسي لفكرة أو لموقف هما في الأخير اجتهاد بشري قابل للصواب والخطأ.
برقية شعرية
* يقول الشاعر الفيلسوف إيليا أبي ماضي:
حُرٌّ وَمَذهَبُ كُلِّ حُرٍّ مَذهَــــــــبي ما كُـنتُ بِالغاوي وَلا المُتَعَصِّبِ
إِنّي لَأَغضَبُ لِلــــــــكَريمِ يَنوشُهُ مَن دونَهُ وَأَلومُ مَن لَم يَغضَبِ
وَأُحِبُّ كُلَّ مُهـــــــــــَذَّبٍ وَلَو اَنَّهُ خَصمي وَأَرحَمُ كُلَّ غَيرِ مُهَذَّبِ
يَأبى فُؤادي أَن يَميلَ إِلى الأَذى حُبُّ الأَذِيَّةِ مِن طِباعِ العَقرَبِ