في عيد الأم 21 مارس: أمهات ورائدات جنوبيات يتحدثن عن آمالهن وطموحاتهن المستقبلية

في عيد الأم 21 مارس: أمهات ورائدات جنوبيات يتحدثن عن آمالهن وطموحاتهن المستقبلية

قبل سنتين
في عيد الأم 21 مارس: أمهات ورائدات جنوبيات يتحدثن عن آمالهن وطموحاتهن المستقبلية
الأمين برس / تقرير/ مريم بارحمة

الأم هي الشمعة التي تحترق لتضيء الطريق لأبنائها، والنبراس الذي يهتدي به أبناؤها، وهي التي تعطي ولا تنتظر مقابل العطاء، ومهما حاولنا أن نرد جميلها علينا لن نستطيع. وتكريم الأم لا يقتصر على يوم بالسنة بل كل أيام السنة يجب ان تكون ردا لجميل الأم ولن نوفيها حقها مهما قدمنا لها، فهي التي حملت تسع شهور وربت وسهرت وعلمت، وأعطت من دمها وصحتها لنكبر وتحمل هموم ابناءها وبناتها صغرا وكبرا. ولعظم شأن الأم فقد أوصى الله ورسوله بها.

 

 

 

وعيد الأم 21 مارس هو رمز وتذكير بحقوق الأم وفضلها الذي لا يمكن نسيانه ، وبهذه المناسبة نقدم أجمل باقات الورد والياسمين والفل لكل أم ربة وعلمت وخرجت الأجيال، ولكافة أمهات الشهداء اللاتي قدمن فلذة أكبادهن من أجل وطننا الجنوب، ولكل مربية علمتنا ابجديات القراءة والكتابة.

فالأم مدرسة منها نتعلم وبها نقتدي ويحتفل العالم العربي والإسلامي بعيد الأم (عيد الأم العالمي) أو يوم الأم ( Mother's Day)، وهو احتفال ظهر حديثاً في مطلع القرن العشرين، تحتفل به بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة وتعزيز العلاقة بين الأم وأبنائها، وإبراز دور الأمهات في المجتمع.

 

 

 

وفكرت عيد الأم بدأت عند المفكرين الغربيين والأوروبيين بعد أن وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم يهملون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن، ثم اتسعت رقعة الاحتفال في مختلف بلدان العالم.

 

وبهذا اليوم 21 مارس ومن خلال آراء نخبة من نساء الجنوب نتعرف على ماذا يمثل عيد الأم في عام 2022م للمرأة الجنوبية، وبماذا يتميز عن باقي الاعياد السابقة؟ وما تطلعات وآمال الأمهات المستقبلية؟ وما رسالة الأمهات في الجنوب في عيدهن للقيادة السياسية بالمجلس الانتقالي؟

 

-بناء الأسرة المتماسكة وجيل متسلح بالعلم والمعرفة

 

 

من عاصمة السلام والمحبة عدن تقول الدكتورة نجوى محمد فضل، مستشارة رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي لشؤون المرأة، رئيسة اللجنة العليا للمرأة الجنوبية: "طبعا هذا اليوم يمثل لي الكثير والكثير ويكفيني القول لولا أمي ماكنت أنا نجوى "

وتأمل الدكتورة نجوى في هذه المناسبة: لجميع امهات العالم بشكل عام والمرأة الجنوبية بشكل خاص الصحة والعمر المديد والتربية الحسنة لأولادهن .

 

 

 

وتتطلع مستشارة رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي من الأمهات الجنوبيات بناء الأسرة المتماسكة والتربية الفاضلة، وخاصة في ظل الانفتاح على المواقع الغير مستحبة والذي تسببت في الكثير من المشاكل الأسرية وازدياد نسبه الطلاق وضياع الأطفال.

توجه رئيسة اللجنة العليا للمرأة رسالتها إلى الأمهات الجنوبية " ان تنشئ جيل متسلح بالعلم والمعرفة والأخلاق الحميدة وحب الوطن لبناء دولة جنوبية مدنية يعيش فيها الجميع في مساواه وإخاء وتنمية، ومجتمع تسوده العدالة الاجتماعية".

 

-عيد الأم بشبوة في أجواء يسودها الاستقرار السياسي

 

من قلب الجنوب النابض محافظة شبوة الشموخ والعزة والحضارة تتحدث الأستاذة فاطمة فرج حيدرة احمد، مديرة جمعية تنمية المرأة بمحافظة شبوة:" عيد الأم هو عملية تجديد الاتصال الإنساني بين الابناء والأمهات حيث أن الأم هي أهم شخص في حياة الإنسان فبين يديها راحة الدنيا والآخرة وتحت قدميها جنة النعيم".

وأوضحت الأستاذة فاطمة أن :عيد الأم هذا العام في محافظة شبوة مختلف فيحل في أجواء يسودها الاستقرار السياسي الذي واكب عملية التغير التي قادها الاخ المحافظ عوض بن الوزير في شبوة، ونتج من خلالها استتباب الأمن وتصحيح اداري واجتماعي انعكس على المجتمع والأسرة، وبالتأكيد سيكون رافد تقوية هذه الصلات الاجتماعية والأسرية.

 

 

 

وتأمل رئيسة جمعية التنمية بشبوة أن: تقف الحرب وتعود المؤسسات للعمل بكامل طاقتها وتنعم بلادنا بالأمن والأمان الذي لا شك انه سينعكس على الشعب الجنوبي بالرخاء والسعادة لكل أم فقدت الأمان سنوات الحرب.

وتوجه رسالتها قائلة: " اتقدم بالشكر والامتنان لأمهات الشهداء الذين ضحوا لأجلنا بأرواح فلذات اكبادهن، ولن نوفيهن حقهن مهما كتبنا وسردنا. ثم لكل أم في هذا الوطن الذي بالتأكيد عليهن مسؤولية بناء الأبناء من خلال التربية السليمة، وغرس القيم والمبادئ التي هي عماد بناء المجتمعات". وتأمل الأستاذة فاطمة لكل أم عيد سعيد حافل بالسعادة والرخاء.

 

 

-الحب والسلام ورص الصفوف

 

 

ومن لحج الخضرة والجمال تقول الأستاذة نسرين البغدادي مدرسة بقسم التاريخ كلية التربية صبر، جامعة لحج : "عيد الأم يوم تستحق فيه هذه السيدة حق التكريم والاعتراف بمقدار الشكر والتقدير، والذي اجده من وجهة نظري أنه يوم لا يعطي الأم حقها في تقديم الشكر الذي يقابل عمرًا كاملًا قدمت فيه كل ما لديها من حب وحنان واهتمام ورعاية لا يمكن أن نختزلها في يوم واحد بل في عمرًا كامل لا نوفي فيه حقها".

وأضافت :"تطلعاتنا المستقبلية في مثل هذا العيد، لا يمكن حصرها بأمنيات ولا آمال محددة، ولكننا نرجو من الله أن يبقيهن لنا ويمتعهن بموفور الصحة والعافية ويجعلنا ممن يقدر قيمة وجود أمهاتنا حق تقدير، فهن لا يريدن أكثر من أن نكون بخير، ونحن نتمنى أن تبقى دعواتهن لنا تطرق القلوب والسماء ولا تقطع إلا ما شاء الله"

وترى الأستاذة نسرين البغدادي الأمنية العظمى هي: أن نجعل من أنفسنا مثال يحتذى به أمام الجميع في تقدير أمهاتنا ولا نكون عكس ذلك.

أما عن رسالة الأمهات للنخب السياسية والمجتمعية المدنية فتقول: "بلا شك رسالة تحمل مضمون الحب والسلام ودعوات الخير في رص الصف الواحد وتجنيب الوطن خيبات لا حصر لها، خاصة من تلك الأمهات التي فقدت فلذات اكبادهن في حروب وصراعات دائرة حرمتهن من رؤية ابناءهن في سلم وسلام وعافية".

 

 

 

-ازرعوا بأطفالكم الذكاء والعطاء

 

ومن حضرموت الحضارة والعلم والتراث تتحدث الأستاذة أروي عبد اللطيف العكبري، عضو الهيئة التأسيسية لكتلة حلف وجامع حضرموت من أجل حضرموت فتقول: " يمثل عيد الأم رابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع من خلال أن يخصص لها يوم عالمي في ظل كل الضغوطات والألم خصص لها هذا اليوم لتكريمها؛ ما يميز هذا العيد عن باقي الأعياد بأني أصبحت أم أكثر وعياً من السابق".

وحول تطلعاتها وآمالها ترى أن : لكل منا حلم بأن يصبح عنصرًا فعالًا وإيجابيًا داخل مجتمعه، فكثيراً ما نبني صورة مشرقة في أذهاننا لمستقبلنا وما سنكون عليه لاحقا.

وتتطلع الأستاذة أروى أن: تكون كل أم صامدة قوية متحدية كل الصعاب وأن يصبح وطننا آمن من كل العبث الذي لحق به.

ووجهت رسالة لكل أم قائلة: "انا لستُ كاملة واعرف بأني مقصرة بحق ابني كثير لأني امرأة (عاملة) تبحث عن توفير ابسط احتياجات ابنها، ولكن أبناؤنا منذُ الولادة نحنُ لهم مرآة يريدون أن يصبحوا مثلنا في كل شيء حتى في طريقة ارتداء الملابس، فازرعوا فيهم الذكاء والتغاضي، والعطاء في كل شي".

 

-الأم نعمة لا تعوض

 

الأستاذة فاطمة ثاني احمد حمود، رئيسة دائرا المرأة والطفل بأرخبيل سقطرى، من سقطرى الجمال والطبيعة الساحرة تقول: "عيد الأم أو يوم الأم هو أحد الاحتفالات الإنسانية والاجتماعية التي عرفها الإنسان. ففي هذا اليوم يقوم الأبناء بالاحتفال بأمهاتهم بتشى ألوان الاحتفال والتقدير والتكريم"

وحول آمال وتطلعات الأستاذة فاطمة تضيف بالقول: "لا يوجد كلام أستطيع أن أصف به حبي لأمي ولا يمكن لكلمة ان تعبر عن مكنون الأم، فهي نعمة لا تعوض فالله سبحان وتعالى جعل الجنة تحت أقدام الأمهات، لعظم شأن ومكانة الأم" .

وعن رسالة الأمهات في الجنوب في عيدهم تشير إلى أن: الأم رمز العطاء والوفاء ستبقى دائما الحنونة والعطوفة والقوية، كل عام وجميع الأمهات بالعالم عامة بخير وسعادة وأمهات الجنوب بشكل خاص".

 

 

 

-بحنان وحب الأم نتجاوز الصعوبات

 

ومن خاصرة الجنوب محافظة أبين الخضراء تقول الدكتورة امنة الشهابي: " عيد الأم الذي يُحتفل به في الوطن العربي بشكل عام والجنوب بشكل خاص في 21 مارس من كل عام، وهو يمثل يوم خاص بالأسرة التي تجتمع للاحتفاء بالأم التي قدمت شبابها وقوتها في خدمه الأبناء والأب طوال سنوات حياتها دون كلل ولا تذمر تبني اسرتها بكل حب من منطلق الواجب الديني والمجتمعي فهي نبع الحنان الإلهي".

مشيرة إلى أن ما يعكر صفو الاحتفال بعيد الأم في العام 2022م بمحافظة أبين، تدهور الخدمات الأساسية، والارتفاع الجنوني بالأسعار للمواد الغذائية وغيرها ولكن تتجاوزها بحنان الأمهات وحضنهن الدفء، فهن الإبر التي تخيط الجروح وهن البلسم الذي يزيل الألم.

تطلعات وآمال د. أمنه كثيرة وأهمها: وطن أمن يتسع لكل ابناءه في الجنوب، وسلام شامل لوطنها الجنوب والعالم اجمع.

وأما رسالة د. أمنه للقيادة بالمجلس الانتقالي الجنوبي الاهتمام بالأمهات :" اقول كما قال الرسول صل الله عليه وسلم (أمك ثم أمك ثم أمك ثم اباك)، فهن يستحفين كل الاهتمام والرعاية وتوفير الخدمات وتمكينهن في مواقع صنع القرار".

 

 

 

-تكريمًا وتعظيمًا لدور الأمهات

 

من محافظة الضالع رمز الصمود كانت معنا الأستاذة جليلة علي قاسم، مديرة إدارة المرأة والطفل في المجلس الانتقالي محافظة الضالع، فهي تقول:

"اولًا : أهني نفسي واهني كل الأمهات في الوطن العربي عامة والجنوب خاصة بهذه المناسبة العظيمة بعظمة حبكِ يا أمي".

وأشارت الأستاذة جليلة بالنسبة لها: يمثل عيد الأم أجمل الأعياد لأنه يمثل ثورة امرأة ونضال أم فجاء تكريمًا وتشجيعًا للأمهات، وفي هذا العيد تقديم الهدايا وتقام الاحتفالات، ولأنه يختلف عن باقي السنوات كون الأم أصبحت تتكرم في الفعاليات وتحظى بالاهتمام الواسع من قبل القيادة ممثلة بالرئيس القائد عيدروس الزبيدي

وتضيف: "امالي وتطلعاتي المستقبلية ان يتم تشجيع الأمهات العاملات وتكريمهن دون خلاف لأي شرط جميع الأمهات المتعلمات والمربيات على مستوى المديريات والأرياف اظهار مكانة الأم لأنها الركيزة الأساسية للأسرة والقلب النابض لكل بيت".

بينما توجه الأستاذة جليلة إلى الأمهات في الجنوب رسالتها بأن: يولوا اهتمام أكثر مما سبق لتكريم الأمهات المثاليات والعاملات والمعيلات للأسر، وكذلك عمل الندوات والاحتفالات في هذه المناسبة، وان لا يقتصر التكريم في المحافظة فقط بل على مستوى المديريات والمراكز والاحياء تكريمًا وتعظيمًا لدورها في تربية الاجيال وبناء المجتمع.

 

 

-شأن المرأة عظيم

 

وبدورها الأستاذة صباح علي سعيد مبارك، عضو الجمعية الوطنية بالمجلس الانتقالي، وعضو لجنة المرأة والطفل، من محافظة المهرة التراث والأصالة تضيف:" عيد الأم 21 مارس يعد من أهم الاعياد بالنسبة لي ولكل امرأة الجنوبية؛ لأن المرأة لها شان عظيم في وسط مجتمعها واثبتت المرأة الجنوبية أنها أساس قوى في بناء المجتمع فهي لديها القدرة في تقدم وتطور مجتمعها فالمرأة هي التي تربي وتنشي وتتميز عيد الأم بقدرتها أكثر جدارة في تحمل المسؤولية أكثر من الرجل فهي الأم والزوجة والمربية" .

وتابعت القول :" تطلعاتي نحو تحقيق الأهداف المستقبلية أن ينال شعب الجنوب استقلالهم في استعادة دولتهم الذي ضحوا بأرواح ودمائهم من اجل عزة وكرامة الوطن، وان تعود دولة الجنوب مثل ما كانت قبل 1990م الذي غزاها الاحتلال اليمني الغاشمي المتخلف في 1994م.

نقول لكل امرأة جنوبية يجب ان تتمتع بهذا العيد 21 مارس وهذا يعود الفضل لها على الدور الذي لعبته في وسط مجتمعها ورسالتي لهن: " ألا يلتففن خلف القيادة السياسية بالمجلس الانتقالي وان يتمسكن بالقضية الجنوبية حتى تستعيد الدولة كامل السيادة.

 

التعليقات

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر