قاسم عسكر يتحدث عن لقاء دبي ولاءات الحراك الأربعة

نفى زيارة بيروت ..ودعا الرياض للانفتاح على الجنوب

قاسم عسكر يتحدث عن لقاء دبي ولاءات الحراك الأربعة

قبل 9 سنوات
قاسم عسكر يتحدث عن لقاء دبي ولاءات الحراك الأربعة

السفير عسكر أثناء الحديث مع الزميلة ضياء السروري

 

 حاورته  مد يرة مكتب الامين برس بالقاهرة : ضياء سروري 


في ظل الأوضاع الراهنة و الأحداث: المتسارعة و البعد بين القيادة و الشعب حاولنا ان نكون حلقه وصل تربط بين الطرفين .. نطرح رؤاهم لكم و نضع الأحداث بين يديكم لكي تحللوا و تربطوا بعضها ببعض .. لن نقتصر على فصيل بعينه بل سنحاول الوصول إليهم جميعا و دون ان ننحاز لأحد..

 لقاؤنا الأول م تم في القاهرة  و كان ضيفنا فيه سعادة السفير قاسم عسكر جبران .. قد يختلف او يتفق معه الكثير و لكنه يظل رجل سياسيا محنكا و قياديا في الصفوف الأولى للقضية الجنوبية

 * من متابعتتنا لشخصكم الكريم عرفت بأنكم عاصرتم مراحل سياسيه مختلفة ،من اول ثوره الاستقلال و ما بعدها من أزمات و حرب 86 وما تلاها و اتفاقيه الوحدة  ،و من ثم حرب 94 ..اي المراحل أصعب في عمر الجنوب كل ما ذكر ام الأوضاع الراهنة ؟؟

ثوره أكتوبر نعتز و نفخر بها رغم ما حصل بعدها انما باقي المحطات فهي أكثر ألما و تعبا خاصة 86 و 90 و حرب 94 هذه المراحل أصعب بكثير مما نحن فيه الآن رغم اننا بعد الوحدة كنا طموحين بحياة أفضل لكن للأسف الأخوة المسؤلين في الجمهورية العربية اليمنية قطعوا علاقات الود و الأخوة و حولوها لأحقاد و حروب لا يمكن ان ننساها ابدا .

* دون شك ان أفضل الحلول المتاحة هو الحوار لتجنب جريان الدماء على الأرض فهل تعتقد ان حوار بن عمر سيجنبنا هذا الدم الذي ملئ الشوارع و الأزقة داخل اليمن ؟؟

برنامجنا السياسي واضح وعندنا 4 لآاااات :

 لا للفدرالية ، لا للكنفدرالية ، لا للأقاليم ، لا للدولة الاتحادية

وهدفنا استعادة دولة الجنوب و حوارات بن عمر جميعها لم تكن بالاتجاه الصحيح ، و المفاوضات يجب ان تكون بين طرفين دوله الجنوب و الإخوة في صنعاء و تحت إشراف دولي و في وجود طرف محايد ان توفر ذلك فنحن على استعداد تام لهذا الحوار .

* بعد هروب الرئيس من صنعاء و وصوله عدن قام بإصدار بعض القرارات فكيف ترونها !؟

بالنسبة للرئيس هادي فنحن نفرق بين انه مواطن جنوبي له نفس الحقوق و لكنه بنفس الوقت هو رئيس لدوله الاحتلال فتصرفات هادي و أنصار الله تشكل قاطبة لنظام الاحتلال و نحن لا نفرق بينهم لان كلاهم محتل للجنوب و شعبه .

* جنوبيه هادي هل من الممكن ان تتغلب على يمنيته ؟

لم نلاحظ إلى هذه اللحظة ملامح لهذا فكل السياقات تؤكد انه يتبع نفس الطرق السابقة ولا تغيير من قبل عبد ربه منصور عندما أتى إلى عدن قلنا يا هلا فيه لأنه جنوبي لكننا لا نرحب فيه كرئيس لنظام الاحتلال .

* بعد إقالة السقاف و تعيين العميد جواس هل سيتغير الوضع الأمني داخل عدن ؟ وهل إدارة الأمن المركزي هي تقدير مناسب لهذا الرجل ؟

هذه ترتيبات الرئيس هادي و نظامه فالعميد جواس كان امامهم من قبل سنوات و لكنهم لم يجدوا مكانا مناسب له الا هذا و في هذا الوقت بالذات.. لكنهم الآن وجدوا فرصه لتامين عدن من قبل جنوبيين و لكننا نقول للجميع بان عليكم واجب أخلاقي و وطني و ديني و سياسي اتجاه شعبكم و ستتحملون هذا اتجاه التاريخ فيجب عليكم الدفاع عن وطنكم حتى لو استمر نظام الاحتلال على وضعه لأننا سنقاوم و بكل قوه لاستعاده دولتنا الجنوبية .

* ردفان تتحمل مالا يطيقه احد و نحن لا زلنا ننظر اليها ولا نحرك ساكنا ؟

 أؤكد لك ان ردفان لها دور وطني مشرف مع أبناء الجنوب عامة فهم صمام الأمان فشعب الجنوب عامه سيتجاوز هذه الأزمات و الأوجاع و نطمئن الجميع بأننا قادرين على ان نتجاوز الصعوبات و انجاز آفاق واضحة قادرة على صنع المعجزات .

*  محاولات تشويه الحراك الجنوبي من قبل البعض  لصالح من ؟

القوى المعاديه و الاحتلال هذه وسائلهم دائما يستخدمونها للقضاء عليه .. و هي وسيلة مهمة بالإضافة للحرب و القمع الوحشي كما يقال (إن أردت ان تحطم مؤسسه فعليك ان تحطم رجالها ) فلهذا هم يشوهون رجالها و لكن الحراك الجنوبي و الثورة الجنوبية بيد الشعب كافه و لن ينجحوا ابدا لان إراده الشعب هي الأقوى دائما

 * سعادة السفير.. القيادة الجنوبية من وجهة نظركم هل  ظالمة ام مظلومة من شعبها ؟

نحن نفرق في هذا المسار التاريخي لأننا في حاله تحرك وطني و ليست مرحله حساب و عقاب لان اغلبهم مشردين في الخارج و الداخل و ظلم القيادات هو ظلم للشعب عامه إضافة إلى أن هناك وقائع قد لا يدركها العامة .

عموما في الفترة القادمة هناك أعمال ترضي الشعب و تحقق آماله و ترد اعتباره و سيكون هذا عملا تاريخيا ووطنيا.

 * المبادره الاماراتية تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد هل من الممكن أن توحد الصف وتنهي الخلاف القائم  بين القوى الجنوبية.. وهل وافق الجميع عليها ؟

الفكرة مطروحة و مستمرة و نأمل ان تستكمل في الفترة القادمة لان هذا اللقاء  يجب ان يكون جامعا ولا يختصر على أطراف معينه .. نأمل ان يلبي الجميع الدعوة للخروج من الأزمة الراهنة

 * دعوات التظاهر في عدن ألان سلاح ذو حدين في ظل وضع متأزم فهناك من يؤيدها و من يعارضها أيضا فكيف ترونها انتم ؟

أكدنا مرارا وبوضوح و من خلال بيانات رسمية أننا نرفض نقل الصراعات السياسية و الطائفية إلي عدن و نرفض أيضا نقل العاصمة و أتمنى ان لا يرتكب الرئيس هادي حماقة لان شعبنا لن يقبلها ولن يستطيع تحملها و ما علينا نحن جميعا إلا ان نقاومها بكل الصور و الوسائل المتاحة.

* في السياسة لا يوجد عدو دائم ولا صديق دائم ومن الممكن أن نتصالح ما دام بيننا مصالح مشتركه.. كما يقال  قمتم بزياره سريعة لدوله لبنان هل كانت هذه الزيارة لمقابلة شخصيات سياسيه قادرة على دعم قضيتكم أم  لمجرد جس النبض فقط وتسويه مصالح قادمة؟

لم أزر لبنان منذ عام 2012 واحب أوضح أن هناك مصالح دائمة للشعوب وفي هذه اللحظات نحن بحاجة إلى وسيله سياسيه تتوازى مع الوسيلة الثورية الموجودة في الشارع.. وكما ذكرت سابقا بأننا على استعداد كامل بأن نسير في الجانب السياسي لاستعاده دولتنا بالطرق والشروط المطروحة سابقا فهناك عشرات الآلاف من المصابين والآلاف من الشهداء لا يمكننا أبدا التنازل عن مطالبهم أو حقهم في استرداد أرضهم..

فنحن سنطرق كل الأبواب للوصول إلى نتيجة تحقق لنا مطلبنا..

فالشائعات تتناثر هنا وهناك كمثل قولهم باننا ذهبنا للقاء الحوثيين والروس داخل شرم الشيخ وهذا لم يحدت ابدا..

* من بداية الأحدات الأخيرة في صنعاء وهروب الرئيس هادي ووصوله لعدن لم نستمع لصوت الرئيس الأسبق علي سالم البيض حيت أن سكوته أصبح منقطع النظير يا ترى ما سبب ذلك؟

بالعكس سياده الرئيس على تواصل مستمر ومرتبط جدا بقياداته في الجنوب وله مواقف مشرفه جدا ولكن حالته الصحية الآن تمنعه من ذالك وان شاء الله يتعافى ويزاول نشاطه المعتاد وهو دائما يحاول قدر استطاعته إصدار بيانات والتواصل مع اسر الشهداء كما حدث لعائله الشهيد ناصر  ثابت العولقي الذي كان من النشطاء القدامى والمخلصين لأرضهم .

الرئيس ملامس لكل صغيره وكبيرة ويحاول دائما أن يتواجد معنا رغم حالته الصحية..

* طهران تدعم صنعاء بشكل واضح جدا والسعودية تدعم الرئيس هادي في الجنوب بشكل أوضح.. فمن لكم انتم ومن هي الجهة الداعمة لقضيتكم؟

حتى الآن اعتمادنا على إرادة شعبنا وما يقدمه أبناء الجنوب في المهجر والذي لهم أدوار نضالية مشرفه.. والذي يساعدنا هم بسطاء المهجر إنما التجار والأغنياء فلم يمدوا أيديهم لنا الئ الآن للأسف..

ونقول للأشقاء في المملكة بأن التطورات في الشمال جدا خطيرة ويجب عليهم أن يصححوا نظرتهم لشعب الجنوب ويعيدوا سياستهم بشكل عقلاني لأن الأحدات الراهنة ستؤثر على المنطقة بشكل عام..

*الاحداث في خطيرة جدا ومع ذلك لم نر و لم نسمع غير اعتراض و شجب فقط انما قرارات حاسمه لا يوجد .. هل هذا يدل على ان هناك دول أخرى تدعم  بقاء الوضع في صنعاء كما هو  لكنها لا زالت خلف الستار ؟

بالتأكيد ليس فقط الدور الايراني هو الداعم فقط و حسب المعلومات ان روسيا تساند الحاصل في صنعاء .. و انا استغرب من الذين يقولون بأن صنعاء مدينه محتلة لان ما يحدث في صنعاء الآن هو انقلاب على السلطة انما الاحتلال في عدن منذ 94 .. و التوترات القائمة في صنعاء لن تهدأ إلى ان تحل قضيه الجنوب و ان لم تحل قضيتنا فهذا سيؤثر على وضع المنطقة عامه .

- تهديدات متكررة للسيد عبد الملك و أخبار متناثرة تؤكد استعداده لاجتياح الجنوب .. تعتقد ان الحوثي قادر على هذا الآن و في ظل الضغوط التي تواجهه ؟

في المرحلة الحالية لا اعتقد انه قادر لكن ان طالت المدة و استمر الوضع على ما هو عليه من الممكن جدا ان يفعلها و يتمادى أكثر و أكثر لان هناك مخططات لهذا فيجب على الجميع ان ينتبه .

*التصالح و التسامح حقيقة تشعرون بها ام انها شعار للاستهلاك الإعلامي  ؟

 التصالح والتسامح يعد من اكبر الانجازات التي حققها شعبنا و ووطدت العلاقات بين الجميع و هي رسالة عظيمه تحمل أفضل المثل و الأخلاق و أؤكد بان التصالح يجب ان ينهي على كل الصراعات و الآلام خلال فترات متعددة و يصل لقبل جيل 67 حتى جيل ال 90 و يكونوا جميعا شركاء بالواجب الوطني و في اتخاذ القرارات .. و هذا الانجاز بكل صراحة خلق نسيجا وطنيا اجتماعيا جميلا امتد من باب المندب حتى المهرة و سقطرى .

- سعاده السفير اعذرني ان اطلت عليك و لكني في اخر حديثي اود  ان اعرف شراع سفينة نوح من يحركه  الآن ؟

النجاة بيد هذا الشعب العظيم و بيد كل المخلصين الذي نذروا أنفسهم لهذا الوطن و بيد كل الشهداء و الجرحى و المعتقلين و المشردين .. نعم انهم أهل الجنوب في الداخل و الخارج من يملكون مفاتيح النجاة.

*سعادة  السفير ألا توجد دول تساعد شعب الجنوب و توصله إلى بر الأمان و تنجيه من القادم ؟

إلى ألآن لا توجد اي دول تساعدنا على هذا و لكن سيأتي يوم و تقف هذه الدولة او تلك إلى جانب شعب الجنوب .. نعدكم بهذا

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر