بحاح في حوار له: الحوثيون وصالح جزء من التطرف

بحاح في حوار له: الحوثيون وصالح جزء من التطرف

قبل 8 سنوات
بحاح في حوار له: الحوثيون وصالح جزء من التطرف

الأمين برس /متابعات
قال نائب الرئيس اليمني ورئيس الحكومة خالد بحاح إن من مسؤولية حكومته مواجهة أي تطرف سواء ذلك الذي يقوده الحوثيون وصالح، أم تنظيم القاعدة وداعش، وبكل الوسائل بها فيها وسيلة العمل العسكري.
وفي حوار أجرته صحيفة “الرياض”، تحدث بحاح عن حوار جنيف 2 وقال إن الدخول في الحرب أصلاً كان اضطراراً، بهدف إعادة كل الأطراف إلى طاولة الحوار.
وأرجع بحاح السبب في عدم بقاء الحكومة بمحافظة عدن، إلى الظروف التي تعيشها المدينة، وقال إنها لم تكن مفاجئة، وهي جزء مما يعانيه المواطن العادي بشكل يومي، لكنه قال إنهم فضلوا العودة إلى الرياض للبحث عن خيارات آمنة.
وفي إطار اتهام نائب الرئيس لصالح بالإسهام في وصول الحوثيين من معقلهم بمحافظة صعدة إلى العاصمة، قال أيضاً أن هناك من ساهم في ذلك بالتخاذل “وسنترك ذلك للتأريخ، فسوف يكتب كل ذلك في وقت قريب”.

بوتين: روسيا ستدافع عن مصالح مواطنيها المقيمين في اليمن:
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا الاتحادية ستدافع عن مصالح مواطنيها المقيمين في الخارج، بما في ذلك في سوريا وليبيا واليمن،طبقا لوكالة سبوتنيك الروسية:
وفال بوتين في كلمة ألقاها، اليوم الخميس، في المؤتمر العالمي الخامس للمواطنين الروس المقيمين في الخارج، المنعقد في موسكو حاليا، إن الناس الذين وجدوا أنفسهم لأسباب مختلفة خارج وطنهم الروسي، يجب أن يكونوا واثقين بان روسيا ستحمي مصالحهم وخصوصا في الحالات المعقدة المتأزمة، مثل تلك التي نشأت في ليبيا وسوريا واليمن.
وأشار بوتين بهذا الخصوص إلى نشاط صندوق دعم المواطنين المقيمين في الخارج الذي نفذ منذ عام 2012، حوالي 300 مشروع في 42 بلدا من بلدان العالم، ليحصل من خلاله حوالي 40 ألف شخص على مساعدات ملموسة.
وذكر الرئيس الروسي أن برنامج المساعدة في الانتقال الطوعي للمواطنين المقيمين في الخارج إلى وطنهم الأم سيستمر تنفيذه على مستوى البلاد كلها وأقاليمها.

طائرة سعودية تنقل مساعدات اغاثية لليمنيين النازحين في جيببوتي:
وصلت الخميس طائرة إغاثة سعودية سيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، تحمل على متنها عشرة أطنان من المساعدات والمواد الغذائية إلى مطار جيبوتي الدولي، وذلك لتقديمها لمخيم اللاجئين اليمنيين في «أبّخ».
وتقل الطائرة فريقاً مختصاً من المركز، بالإضافة إلى التجهيزات المتعلقة بالعيادات المتنقلة التي تم إنشاؤها في مخيم أبخ للاجئين اليمنيين، والتي سيتم تدشينها الأحد المقبل.
وكان في استقبال وفد المركز، القائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين في جيبوتي حسن بن محمد الأحمري، وأفراد السفارة، بالإضافة إلى مسؤولي وزارة الخارجية الجيبوتية.
المقاومة تسيطر على مواقع إستراتجية في دمت:
تمكنت المقاومة الشعبية اليوم الخميس،من السيطرة على مواقع استراتيجية, كانت تتمركز فيها مليشيات الحوثي وصالح في مديرية دمت بالضالع جنوبي البلاد.
وقالت مصادر محلية أن هجوما عنيفا شنته المقاومة على مواقع المليشيات في منطقة العشري, مما اسفر عن سقوط العديد من القتلى والجرحى.
وأستطاعت المقاومة عقب الهجوم من استعادة سيطرتها على المنطقة.في حين تشن المليشيات قصف عنيف على دمت.
ويتزامن ذلك, مواجهات عنيفة في منطقة “جسر بنا”, بعد محاولة المليشيات التسلل إلى المديرية من المكان نفسه.
ويستخدم الطرفين مختلف انواع الاسلحة ” الخفيفة والثقيلة”. فيما لا تزال المواجهات مستمرة, حسب المصادر. 
وذكرت المصادر بان رجال المقاومة تمكنوا من اعطاب مدرعة في معزبة الحدي “وتم سحبها باتجاه الرضمة .
واضافت المصادر إلى أن مواجهات عنيفة تشهدها أيضا جبهة مريس , وسط التقدم الميداني الكبير للمقاومة الشعبية .
الإمارات أول جهة رسمية تدخل قرية نائية في لحج منذ 25 عاماً‎:
سيّرت جمعية الهلال الأحمر الإماراتي اليوم الخميس، قافلة إغاثية مكونة من 2000 سلة غذائية، إلى قرية شقرة صريح في مديرية المضاربة، في الأطراف الغربية لمحافظة لحج .
وقالت شادية جلال، إحدى الناشطات في القافلة، إنها تأتي ضمن نشاط الهلال الأحمر الإماراتي في عدن ولحج، والذي سيستمر ويشمل باقي المحافظات اليمنية، معبرة عن شكرها لدولة الإمارات “الشقيقة قيادة وشعباً على كل مايقدموه في سبيل تطبيع الحياة في عدن ولحج ومختلف المحافظات”.
من جانبه قال الشيخ محمد أحمد هواش العاطفي، شيخ القرية وكبيرها، إنه “لا يوجد أغلى من الدم، والإمارات الشقيقة منحتنا دم أبناءها الغالي قبل الدواء والغذاء، ولن ننسى لهم هذا الجميل والمعروف ما حيينا”، مشيراً إلى أن الهلال الأحمر الإماراتي، هو أول جهة رسمية وصلت إلى أهالي شقرة صريح بمديرية المضاربة، ورأس العارة في محافظة لحج منذ 25 عاماً .
وصول اسلحة جديدة بينها صواريخ حرارية الى تعز:
قال قيادي في المقاومة الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، إن التحالف العربي أرسل تعزيزاتٍ عسكرية جديدة لمقاتلي المقاومة بمدينة تعز، استعدادا لمعركة تحريرها من الحوثيين.
وكشف القيادي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن “التعزيزات شملت مدرعات عسكرية وصواريخ حرارية مضادة للدروع، ووصلت بسلام إلى جبهة «الضباب»، جنوبي غرب تعز”.
وذكر المصدر، أن هناك وعوداً من التحالف العربي بإرسال معدات ضخمة بين

ها دبابات وقوات عسكرية، خلال الساعات المقبلة، للمشاركة في تحرير المدينة من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، بحسب قوله.
وتوقع المصدر، أن تنطلق عملية تحرير محافظة تعز خلال اليومين المقبلين من جبهات مختلفة، ولا سيما غرباً حيث تتواجد قوات التحالف العربي في مدينة “ذباب” التابعة لتعز، وجنوباً حيث تتمركز قوات موالية لهادي في منطقة “كرش” على حدود تعز مع لحج الجنوبية.
وأغلق الحوثيون، الثلاثاء، المنفذ الشرقي لمحافظة تعز، لليوم الثاني على التوالي، وقال شهود عيان إنهم قاموا بقصف الطريق الترابي الذي استحدثته المقاومة لفك الحصار عن المدينة، ولدخول المدرعات في جبل صبر.
اهلي صنعاء يحقق فوزه الاول في دوري امانة العاصمة:
استعاد فريق أهلي صنعاء توازنه بدوري الشباب لأندية أمانة العاصمة لكرة القدم بتحقيق فوزه الأول على حساب 22 مايو بثلاثية نظيفة في المباراة التي جرت بينهما اليوم على ملعب نادي الوحدة بافتتاح الجولة الرابعة.
وتمكن الأهلي من إحراز الهدف الأول عن طريق لاعبه جلال الجلال في الدقيقة 17، وفي الشوط الثاني أضاف الأهلي هدفين عبر محمد الدريبي الذي راوغ دفاعات مايو واسكن الكرة في الشباك عند الدقيقة 77، قبل أن يعزز زميله أحمد جوبح النتيجة بالهدف الثالث في الدقيقة 86.
بهذا الفوز رفع الأهلي رصيده إلى 4 نقاط محتلاً المركز الثالث، بفارق الاهداف عن مايو الذي يحل رابعا.
الرئيس هادي يفاجئ المهرة بقرار جمهوري جديد:
صدر اليوم القرار الجمهوري رقم « 22 » لسنة 2015م قضى بتعيين محمد عبدالله سعيد كده محافظاً للمهرة. ونص القرار على أن يعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية. سبأ نت

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر