عقار “رانيبيزوماب” يمكنك من استعادة بصرك المفقود

عقار “رانيبيزوماب” يمكنك من استعادة بصرك المفقود

قبل 8 سنوات
عقار “رانيبيزوماب” يمكنك من استعادة بصرك المفقود

صورة من الارشيف

لندن ـ كشفت دراسة حديثة ان بعض الذين فقدوا بصرهم بسبب داء السكري استعادوا الرؤية بدرجة تمكنهم من قيادة السيارات بعد عام من العلاج بعقار “رانيبيزوماب” واسمه التجاري “لوسنتيس”، موضحةً أن “عقار “رانيبيزوماب” واسمه التجاري “لوسنتيس” ساعد البعض على استعادة بصرهم الذي فقدوه بسبب مرض السكري، لدرجة بات بإمكانهم قيادة السيارة لوحدهم”.

فيما اكد واضعو الدراسة إن “القدرة على الإبصار بدرجة تمكن المريض من قيادة السيارة بثقة مؤشر مهم على قدرة المريض على انجاز معظم ارتباطاته المعيشية بمفرده دون مساعدة من الغير”، ذاكرين ان “المعهد القومي لعلاج العيون أعلن أن نحو 45 في المائة من المصابين بالسكري من النوعين الأول والثاني في الولايات المتحدة يعانون من درجة ما من فقدان البصر بسبب اعتلال الشبكية المرتبط بالسكري كما أن نصف هؤلاء يعانون من تراكم سوائل بالشبكية على نحو يؤثر على الرؤية الأفقية الحادة”.

واستعان الباحثون في الدراسة “ببيانات من ثلاث تجارب طبية عشوائية جرت بين عامي 2011 و2015 تناول خلالها المرضى في مجموعات جرعات من عقار رانيبيزيماب بصفة شهرية علاوة على علاج بالليزر أو العقار والأشعة معا”.

وأشارت نتائج الدراسة التي أوردتها دورية جاما لأمراض العيون إلى أن “نسبة تراوحت بين خمسين إلى 70 في المائة من المرضى تحسنت قدراتهم على الإبصار وبالتالي قيادة السيارة. وجرى الحقن في الجسم الزجاجي للعين”، مؤكداً أنه “يتعين توقيع الكشف الطبي على العين لكل مرضى داء السكري للتأكد من عدم حدوث مضاعفات مثل التورم والنزيف وذلك مرة واحدة على الأقل في السنة كما أن الأمر يستلزم إجراء كشف دوري في بعض الأحيان”.

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر