الدائرة الثقافية بالمجلس الانتقالي تنظم صباحية نقدية قصصية للشباب

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

الدائرة الثقافية بالمجلس الانتقالي تنظم صباحية نقدية قصصية للشباب

قبل 5 سنوات
الدائرة الثقافية بالمجلس الانتقالي تنظم صباحية نقدية قصصية للشباب
الأمين برس/خاص

نظمت الدائرة الثقافية في الامانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي صباح اليوم بالعاصمة عدن صباحية نقدية قصصية للشباب احتفاء باليوم العالمي للغة العربية الموافق 18 من ديسمبر من كل عام.

والقى رئيس الدائرة الثقافية في المجلس الانتقالي الجنوبي عمرو محمد عقيل كلمة في مستهل الصباحية رحب فيها بجميع الحاضرين، ناقلاً تحيات رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي الرئيس عيدروس قاسم الزبيدي و جميع أعضاء هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي .

 وقال عمرو:" اننا في بلد مثخن بالجراح نحاول فيه ان نقوم بدورنا الثقافي عن طريق نشر بذرات ثقافية لهذا البلد الذي يشتاق للثقافة والأدب والإبداع، وإن اجتماعنا اليوم يأتي احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية هذا اليوم الذي أعلن عنه في عام 1973م بمقترح من دولتين هما المغرب والمملكة العربية السعودية والكويت من بين ست لغات عالمية".

 من جهته ثمن مقدم الصباحية القصصية د.عبده الدِباني مكانة اللغة العربية، قائلًا "إن الحديث عن اللغة العربية وعبقرتيها وعن تاريخها ذو شجون وماذا تمثل لنا نحن كمجتمع عربي؟ وكأمة عربية إسلامية وإن الحديث فيها يطول".

وأشار الدِباني أن اللغة العربية هي هويتنا وتاريخنا ولولا الحفاظ عليها لأضحى وجودنا عرضة للخطر، وأن هناك من يتربص بهذه اللغة الفريدة بالتاريخ ولكنها تنتصر دائما داعياً أبناء اللغة العربية لقيام بواجبهم وألا يتكلوا على الحفظ الذي تحظى به اللغة العربية بمباركة السماء. وشهدت الفعالية تقديم عدد من القراءات النقدية لعدد من القصص للمبدعين الشباب.

واشاد النقاد بالنصوص التي قدمت من حيث الفكرة والتقنيات القصصية وموضوعات القصص التي مثلت من واقعهم الاجتماعي كما تم توجيه الشباب إلى مواصلة النتاج مع التركيز على البنى العامة للقصة القصيرة، وأن ما يرد من نقد من قبل النقاد اليوم لا تعدو أن تكون سوى إعجابات وأمنيات لبعض النصوص الأدبية القصصية.

يذكر ان الصباحية شهدت حضور عدد كبير من النقاد والادباء والمثقفين والمبدعين والقصاص الشباب.

التعليقات

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر