مصـر.. ارتفاع قتلى انفجار الحافلة السياحية إلى 3 وإصابة 10 سائحين بمنطقة الهرم

تفجير الهرم.. يفضح "عجز الإرهابيين"

مصـر.. ارتفاع قتلى انفجار الحافلة السياحية إلى 3 وإصابة 10 سائحين بمنطقة الهرم

قبل 5 سنوات
مصـر.. ارتفاع قتلى انفجار الحافلة السياحية إلى 3 وإصابة 10 سائحين بمنطقة الهرم
الأمين برس/متابعات

 

أظهر التفجير الذي استهدف حافلة سياحية في حي الهرم بمحافظة الجيزة، طبيعة الجهة المنفذة له، لكن الأهم أن اختيار مكان التفجير فضح قدرة هذه الجهة وجاء بعكس هدفها من هذه العملية، بحسب خبراء.

 

فقبل يومين فقط من نهاية العام واحتفالات رأس السنة الجديدة، استهدفت عبوة ناسفة بدائية الصنع حافلة سياحية صغيرة تقل سياحا من فيتنام أثناء مرورها في شارع المريوطية الجانبي، الذي يمر في منطقة سكنية مترامية لا توجد بها منشآت حيوية، ويصل الطريق الدائري مارا بأراض زراعية ثم مناطق سكنية، وصولا إلى شارع الهرم الرئيسي.

 

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إن الحافلة السياحية انحرفت عن مسار تأمين قوات الشرطة، وهو ما يجري بحث سببه حاليا، ضمن خطة التحقيق الشاملة التى تقوم بها الأجهزة المعنية في مصر.

 

وأضاف أن "ظاهرة الإرهاب موجودة في كل أنحاء العالم، ومن المهم احتواء الموقف، وهناك جهود غير مسبوقة للأمن".

 

وأدى التفجير إلى مقتل 3 أشخاص، هم سائحين ومندوب مصري يعمل لدى الشركة السياحية المشرفة على الرحلة، فيما أصيب 10 سائحين إضافة إلى السائق المصري.

وقال الباحث السياسي محمد أبو الفضل لـ"سكاي نيوز عربية"، إن اختيار توقيت العملية الإرهابية قبيل احتفالات رأس السنة يهدف إلى إحداث "هزة إعلامية وسياسية واقتصادية بعد النجاحات التي حققتها العملية الشاملة في سيناء وجميع المناطق المصرية، في مجال تحجيم الارهاب وكشف المخططات الإرهابية".

 

وليس المقصود من هذا الهجوم "إرباك الإدارة السياسية المصرية" فحسب، وإنما يحاول إحداث نوع من التأثير المعنوي على الانتعاشة التي شهدتها مصر في القطاع السياحي عام 2018.

 

وتشير هذه الرسائل السياسية والاقتصادية إلى طبيعة الجهة المنفذة، باعتبارها تنتمي لكيان له أجندة سياسية اختار التوقيت من أجل إظهار "ضعف السلطات المصرية في مواجهة الهجمات الإرهابية"، حسب الباحث السياسي.

 

وأضاف أبو الفضل: "يظهر التوقيت والرسالة من ورائه، أن الهجوم من فعل جهة إرهابية تقليدية مثل جماعة الإخوان وذراعها العسكري حركة حسم، أو جماعات مرتبطة بها".  

التعليقات

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر