الأمين برس

2024-03-29 00:00:00

العصفر.. فوائده وأضراره من حماية القلب إلى الإجهاض

صحة وجمال
2020-12-29 01:48:58

العصفر أو ما يعرف باسم " القرطم" من أنواع النباتات العشبية التي تستخدم أزهاره في العديد من المجالات مثل الطبخ والطب والأغراض التجميلية.

كما يستخرج منه زيت يستخدم في بعض الصناعات مثل الطلاء والدهانات والورنيش.

وقد أكدت الدراسات عن فاعليته في الوقاية من بعض الأمراض، وفي التقرير التالي نستعرض معكم فوائد العصفر الصحية وأضرار الإفراط به. 

فوائد العصفر الصحية:

ضبط السكر بالدم

يحتوي العصفر على الأوميجا 3، وهي من الأحماض الدهنية، التي لها القدرة على تنظيم مستويات السكر بالدم، مما يجعله مميزا لمرضى السكري ولكن تحت إشراف طبي.

حماية القلب

أشارت العديد من الدراسات التي أقيمت على العصفر وفق ما ذكره موقع "medical news today" أن العصفر يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأوميجا 3، والتي تعتبر مفيدة جدا لصحة القلب وحماية الشرايين.

كما أنه يحتوي على حمض اللينوليك، الذي يساعد في الحفاظ على نسبة الكليسترول في الدم، مما يقلل من الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

فوائد العصفر للرحم

يعتبر العصفر عنصرا مهما في المساعدة على تنظيم الدورة الشهرية خاصة للنساء اللاتي يعانين من اضطرابها، وهذا لأنه يحتوي على حمض اللينوليك المهم لتنظيم الهرمونات في الجسم، فضلا على أنه يقلل من الألم خلال فترة الطمث.

ويساعد كذلك على تنظيف الرحم من الفطريات والبكتيريا، التي قد تسبب مشكلات به فيما بعد، ويقي من الإصابة بسرطان الرحم، ولكن يجب الحرص على المرأة الحامل تجنب تناول العصفر لأنه قد يتسبب في حدوث الإجهاض.

فوائد العصفر للقولون

العصفر له دور جيد في ارتخاء الأعصاب وتحفيز مستويات الهرمونات في الجسم مما يساعد على التقليل من أعراض القولون العصبي.

كما أنه يقضي على الغازات والانتفاخات المصاحبة لمرضى القولون ويعتبر العصفر جيد لتحسين عملية الهضم والتخلص من السموم التي توجد بالجسم.

فوائد العصفر للقلق

يساعد العصفر على تهدئة الأعصاب والتخلص من القلق والتوتر ونوبات الخوف والهلع التي يشعر بها الإنسان، لأنه يحتوي على الزيوت التي لها دور في ارتخاء الأعصاب ويحفز إنتاج المخ لإنتاج هرمون السعادة.

فوائد العصفر للشعر

 حمض الأوليك الذي يوجد في العصفر يساعد على تقوية فروة الرأس والشعر، حيث يعزز عمل الدورة الدموية ويساعد على تقوية الشعر من الجذور.

كما أن استخدام العصفر للشعر يجعل الشعر لامعا.

والعصفر غني بفيتامين E ومضادات الأكسدة مما يساعد على تحسين ملمس الشعر وترطيبه بشكل كامل، ويحمي الشعر من التعرض إلى القشرة والتقصف.

أضرار الإفراط من العصفر

https://alameenpress.info/news/26354
You for Information technology