الأمين برس

2024-04-23 00:00:00

أمسية معايدة فنية لاتحاد ادباء وكتاب الجنوب بلحج

أدب وفن
2023-04-24 22:33:55

نظم اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع محافظة لحج في ثالث أيام عيد الفطر المبارك أمسية معايدة تضمنت في الجزء الأول منها جلسة نقاش حول محورين هما حب الأرض في شعر القمندان والبُعد الصوفي في أشعار عبدالله هادي سبيت وبعض المتفرقات المتعلقة بالتراث الأدبي والفني اللحجي.

 

وادار الجلسة الأستاذين عبدالحكيم قاسم رئيس الدائرة الإعلامية وأحمد صلاح ناصر رئيس دائرة الحقوق والحريات بأمانة الفرع.

 

و أما الجزء الثاني من الأمسية فقد تم تخصيصه للاستماع إلى الإنتاج الأدبي والفني الجديد لكوادر الإتحاد و مبدعيه فقد أحياه الفنان المبدع: علاء كرد بأغاني فكر معي لحظه(كلمات/جمال أبو وافي الحان/علاء كرد )و يا حبيبي كفاية (كلمات/أحمد صلاح كرد الحان/عبده سعيد كرد ) وتحاووني (كلمات/عبدالناصر غيرم الحان/علاء كرد ومجموعة من الاغاني القديمة و المجددة.

 

وتخلل الامسية إلقاء العديد من القصائد الشعرية للشعراء عبدالناصر غيرم وأحمد صلاح ناصرو جمال العياضي وعوض خميرة.

 

تمت الأمسية تحت إشراف الأستاذ/ عبده سعيد كرد مدير الإدارة الثقافية لدى القيادة المحلية للمجلس الإنتقالي الجنوبي محافظة لحج وبحضور جمع من الأدباء والفنانين والمهتمين في مقر الفرع بمدينة الحوطة.

 

الجدير بالذكر أن ( المعايدة ) تعتبر من العادات العريقة المتأصلة في التراث اللحجي منذ العهد العبدلي حيث كان سلاطين لحج العبادل يلتقون بأهل الفن والأدب في ثالث أيام عيد الفطر وعيد الأضحى من كل عام يستمعون إلى إنتاجهم الفني والأدبي ويناقشون القضايا المتعلقة بالإبداع والمبدعين ويعملون على تذليل الصعاب التي تواجههم .. وسيرا على هذا النهج فقد حرص أدباء لحج على إحياء هذه العادة الأصيلة طيلة الفترة الماضية ولم يتوان اتحاد أدباء وكتاب الجنوب منذ تأسيسه عن القيام بواجبه في إحياء المناسبات التراثية والحفاظ على التقاليد العريقة والموروث الثقافي لشعب الجنوب.

https://alameenpress.info/news/39076
You for Information technology