الأمين برس

2024-07-18 00:00:00

صباحية شعرية لأدباء الجنوب فرع عدن تكشف بعض من أسرار شعر الشاعر الكبير شوقي شفيق

أدب وفن
2023-07-25 23:35:59

نظم اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة الجنوبية عدن بالتنسيق مع نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين صباح اليوم الثلاثاء 25 يوليو / تموز 2023م، صباحية شعرية للشاعر الكبير شوقي شفيق، في مقر النقابة بمديرية التواهي في العاصمة عدن.

والقى الشاعر الجنوبي شوقي شفيق، خلال الصباحية الشعرية، عدد من القصائد نالت اعجاب الحاضرين جميعًا.

فيما قدم الصباحية الشعرية، واضاء عن بعض أسرار الشعر فيها الناقد أ.د.سالم السلفي.

وأكد الدكتور السلفي أن بنية الجمع عند الشاعر شوقي شفيق تحتاج إلى دراسة كاملة.

ووصل الدكتور السلفي إلى استنتاج بأن شعر الشاعر الجنوبي شوقي شفيق مكون من ثلاثة هي مكونات هي (مكون الذات، (أي مكون العشق)، ومكون الشعر نفسه، ومكون المكان (أي الشارع).

وتطرق الدكتور السلفي إلى بدايات الشاعر شوقي، حيث تعود بدايته في الشعر إلى في بداية السبعينيات.

وقال السلفي: "كانت بداية الشاعر الجنوبي شوقي شفيق في الشعر العمودي، غير أنه تحول إلى الشعر الحداثي، وقد أصدر أول مجموعته الشعرية تحت اسم (تحولات الضوء والمطر)، والمقصد هنا تحولات الشعر"، مشيرًا إلى أن: "شعر شوقي هو شعر حداثي".

وشرح الدكتور السلفي علاقة الشعر مع الجذر.

وأكد الدكتور السلفي، في ختام حديثه، على أن شعر الشاعر الجنوبي شوقي شفيق يدل على اننا أمام شاعر كبير يستحق أكثر من الاحتفاء بفعالية صباحية".

وتخلل الصباحية الشعرية، التي حضرها رئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة الجنوبية عدن المؤرخ نجمي عبد الحميد، ورؤساء دوائر فرع عدن، وعدد من المثقفين والأدباء والإعلاميات في الجنوب، والمهتمين بالشعر، مداخلات من قبل الحاضرين أشادت في مجملها بما يتمتع به الشاعر الجنوبي شوقي شفيق من حصافة، وذوق شعري يجعله من أحد أبرز شعراء الجنوب".

ويمتلك الشاعر الجنوبي شوقي شفيق ستة دواوين شعرية منها (تحولات الضوء والمطر، ومكاشفات، وأناشيد النزيف، وشرك شاهق)، وغيرها.

والشاعر شوقي شفيق من مواليد 21 أبريل 1955م في العاصمة عدن، وهو إلى جانب كونه شاعرًا فهو ناقد ومترجم، وقام بإعداد وتقديم عددا من البرامج الثقافية في القناة الثانية تلفزيون عدن والبرنامج الثاني (إذاعة عدن)، كما تمت ترجمت جزء من شعره إلى الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والاسبانية والألمانية والطاجيكية والرومانية والبلغارية، ولغات أخرى.

https://alameenpress.info/news/40324
You for Information technology