نصائح صحية تجنبك زيادة الوزن خلال عيد الفطر

نصائح صحية تجنبك زيادة الوزن خلال عيد الفطر

قبل 6 أشهر
نصائح صحية تجنبك زيادة الوزن خلال عيد الفطر
الأمين برس/متابعات

مع حلول عيد الفطر المبارك، يصبح الأمر أكثر صعوبة، خاصة مع وجود العديد من المخبوزات الشهيرة، وعلى رأسها الكعك، حيث تحتوي تلك الأكلات على سعرات حرارية عالية، تساعد على زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

 

 

وبهذه المناسبة، فقد قدم خبراء في الصحة والتغذية عدة نصائح صحية، من شأنها المساعدة في الحفاظ على الوزن بقدر الإمكان خلال فترة العيد، والاستمتاع بأيامه دون اكتساب كيلوغرامات إضافية:

 

ينصح الخبراء بمضغ الطعام ببطء، حيث أن يقلل من كمية الطعام التي يتناولها المرء، كما أنه يقلل من شهيته تجاه الأطعمة الدسمة والثقيلة.

 

من الممكن البدء بتناول طبق صغير من الشوربات الخالية من الدسم، واتباعه بالسلطات الخضراء الخالية من النكهات المتنوعة، ثم البدء في تناول الوجبة الرئيسية، حيث أن يساعد في السيطرة على الشهية بشكل فعال.

 

من المهم أيضاً تناول كمية كافية من الماء على مدار اليوم، والابتعاد تماماً عن العصائر والمشروبات الغازية، نظراً لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

 

عند تناول اللحوم، يُنصح بطهيها بطريقة صحية، مثل السلق، أو الشوي مع عدم تعريضها للهب بشكل مباشر، كما ينبغي أيضاً تجنب اللحوم التي يتم تحميرها في الدهون.

 

أوصى الخبراء أيضاً بالتركيز على الأطباق التي تحتوي على كميات أقل من البروتين، مثل الدجاج والسمك، مع تناول كميات أكبر من الخضروات والفواكه الطازجة.

 

 

 

كما نصحوا بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والحبوب الكاملة، حيث إنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة.

 

يمكن استخدام أجهزة طهي الطعام على البخار، من أجل المحافظة على فيتامينات وجباتك الرئيسية، كما يمكن استخدام الفرن على درجة حرارة متوسطة في تحضير جميع الوجبات، مع تجنب إضافة الزيوت النباتية وأنواع السمن المتنوعة، للحفاظ على القيمة الغذائية للطعام.

 

ويجب كذلك تجنب الأكلات التي ينظر إليها البعض على أنها وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، مثل المكسرات والفواكه المجففة ورقائق البطاطس، على مدار اليوم، وتناول الطعام فقط في أوقات الوجبات. وفي حال الرغبة في أكل مثل هذه المأكولات، فجيب اختيار الفواكه الطازجة والأصناف غير المملحة من المكسرات.

 

وإضافة إلى ما سبق، فينبغي ممارسة بعض التمارين الرياضية بقدر الإمكان بشكل يومي، مثل ممارسة رياضة المشي مع الأسرة، أو أداء بعض التمرينات الخفيفة في المنزل.

التعليقات

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر