محلي المنصورة يشكل لجنة متخصصة لتعزيز المشاركة المجتمعية والحكم الرشيد ضمن مشروع "النهوض بالحكم المحلي"

محلي المنصورة يشكل لجنة متخصصة لتعزيز المشاركة المجتمعية والحكم الرشيد ضمن مشروع "النهوض بالحكم المحلي"

قبل 5 سنوات
محلي المنصورة يشكل لجنة متخصصة لتعزيز المشاركة المجتمعية والحكم الرشيد ضمن مشروع "النهوض بالحكم المحلي"
الأمين برس/عدن– عـــــاد نعمان

أعلن مدير عام مديرية المنصورة/محمد عمر البري، عن تشكيل لجنة متخصصة، يتمثل دورها في تعزيز العمل المشترك بين المجلس المحلي والمكاتب التنفيذية في إطار المديرية، وكذا تدعيم النشاط التنموي على مستوى المديرية، وذلك بالإشراف المباشر على كافة اللجان المُشكلة في المشاريع السابقة، بما يضمن تنفيذ تلك المشاريع بما يتجاوب مع تطبيق مبادئ الحكم الرشيد والمساءلة الاجتماعية والمشاركة المجتمعية.


جاء ذلك في اختتام فعاليات الورشة التدريبية الخاصة بـِ "الحكم المتجاوب للسلطة المحلية والمكاتب التنفيذية"، التي أقامتها منظمة "البحث عن أرضية مشتركة" SFCG – مكتب اليمن، بالشراكة مع مؤسسة "أكون" To Be للحقوق والحريات، ضمن البرنامج التدريبي "الإدارة المتجاوبة والحكم الرشيد"، في إطار مشروع "المجتمعات التعاونية .. النهوض بالحكم المحلي في جنوب اليمن"، الممول من المملكة الهولندية.


تتضمن خطة عمل اللجنة المتخصصة القيام بعملية المتابعة على المشاريع التنموية المُنفذة في مختلف مناطق المديرية، وكذا البرنامج الاستثماري المحلي بما يلبي احتياجات سكان المديرية، إلى جانب تعزيز مشاركة المجتمع في صنع القرار في نطاق المديرية، ويتمحور عمل اللجنة في أربع مجالات رئيسية، هي: البناء المؤسسي، تحسين الخدمات، الرقابة والتقييم على تنفيذ أنشطة المشاريع، إلى جانب التوعية المجتمعية.


يعتبر تشكيل اللجنة المتخصصة من أهم مخرجات المشروع المذكور آنفًا، يرأسها مدير عام مديرية المنصورة "البري"، وتضم في عضويتها ستة من المشاركينـ/ـات في الورشة التدريبية، بواقع عضوان من المجلس المحلي، أربعة من مدراء المكاتب التنفيذية؛ المالية، التخطيط والتعاون الدولي، الشؤون القانونية، والإعلام.


استمرت الورشة التدريبية خمسة أيام، بمشاركة 26 من أعضاء مجلس محلي ومدراء مكاتب تنفيذية وممثليّ منظمات مجتمع مدني محلية وعُقال حارات في مديرية المنصورة، وارتكز التدريب على عدد من المواضيع الرئيسية، أبرزها: نظم إدارة الحكم المحلي، مفهوم الحكم الرشيد، مبادئه ومقومات ومعوقاته وشروطه.


كما تناول التدريب مجموعة من العناوين الفرعية، منها: مفهوم المشاركة المجتمعية، النهوض بأدواتها، مبادئ ومهام وتحديات المساءلة الاجتماعية، أدوات تطبيقها التقليدية والحديثة، أشكال وآليات تطبيق اللجان المجتمعية، وكذا آليات الاستفادة من قدرات الوسطاء المحليين والقيادات المجتمعية للنهوض بالحكم المحلي.


حضر فعاليات اختتام الورشة التدريبية كل من مدير عام مديرية المنصورة/محمد عمر البري، مدير المشروع/ليال فاروق، ضابط المشروع/محمد البكري، ومنسق المشروع/عهد جعسوس.


يسعى المشروع بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني المحلية، إلى تطوير قدرات هياكل الحكم المحلي؛ لتعزيز الاستقرار والتماسك الاجتماعي، كما يعمل على الاستفادة من نهج الحوار المجتمعي الخاص بمنظمة البحث عن أرضية مشتركة، وذلك بإشراك المجتمعات المحلية وأصحاب المصلحة والمستفيدين والجهات الفاعلة.


علمًا بأن المشروع يُنفذ في ثلاث محافظات: عدن، لحج، وأبين، بواقع مديرية في كل محافظة، ويهدف بشكل عام إلى دعم هياكل الحكم المحلي، من خلال تمكين المجتمعات المحلية للتصدي بشكل بناء للنزاع باستخدام عمليات الحوار، وزيادة الثقة بين المجتمعات المحلية وهياكل الحكم بآليات صنع القرار الشاملة والتعاونية.

التعليقات

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر