مركز غسيل الكلى بمستشفى الجمهورية بعدن يحتفل باليوم العالمي لمرضى الفشل الكلوي

مركز غسيل الكلى بمستشفى الجمهورية بعدن يحتفل باليوم العالمي لمرضى الفشل الكلوي

قبل أسبوع
مركز غسيل الكلى بمستشفى الجمهورية بعدن يحتفل باليوم العالمي لمرضى الفشل الكلوي
الأمين برس / متابعات

احتفى مركز غسيل الكلى بمستشفى الجمهورية بعدن، باليوم العالمي لمرضى الفشل الكلوي، الذي يصادف الرابع عشر من مارس من كل عام.

 

وقال الدكتور ناصر باعوم وزير الصحة العامة والسكان أن مراكز الغسيل الكلوي تقوم بأعمال انسانية قبل ما تكون طبية , لان التعامل مع تلك الشريحة تعامل حساس وصعب , فعلى من يتعامل معهم أن يكون يتحلى بالخبرة والكفاءة العالية بفن التعامل قبل ما يكون ماهرا بفن الطب .

 

كما وعد الدكتور باعوم بأن هناك خطوات مستقبلية جادة تهدف إلى تطوير مركز الغسيل وتأهيل وتدريب كادر طبي متخصص في عمليات زراعة الكلى ليتمكن المريض التخلي عن عمل الغسيل الكلوي ويصبح ذو كلية ليتعايش فيها في المجتمع.

 

وشكر الدكتور باعوم جميع طاقم مراكز الغسيل الكلوي في الجمهورية على الجهد الذي يبذله في خدمة من هم بحاجة ماسة إلى رعاية خاصة وعناية طبية مميزة ليستمر شريان الحياة ينبض في أرواحهم ورح الأمل تشع في قلوبهم الموجوعة .

 

وقال الدكتور أحمد سالم الجرباء رئيس مجلس إدارة هيئة مستشفى الجمهورية العام النموذجي بعدن، خلال الاحتفالية، إن الإصابات بمرض الفشل الكلوي في تزايد مستمر عالميًّا؛ نظرًا لارتفاع نسب الأمراض المزمنة، خاصة السكري والضغط.

 

مشيرًا إلى أن المركز يقدم خدمة نوعية ورعاية صحية للعديد من المرضى الذين يتوافدون من عدن والمحافظات المجاورة , راجيا أن تبنى مراكز غسيل بالمحافظات القريبة ليخف الضغط على المركز , وتخفيف عناء السفر للمرضى الذين يتوافدون من الضالع وأبين .

 

وفي ثنايا الحفل تم تكريم جمال عبده سيف أحد الكواد الذين كانت لهم بصمة واضحة في خدمة مرضى الفشل الكلوي والذي توفى في مثل هذا اليوم من العام الماضي , وكذا تكريم المركز بشهادة تقديرية من إدارة المستشفى .

 

وفي ختام الفعالية شكرت نبيهة باماجد رئيسة مركز الغسيل الكلوي للشؤون التمريضية كل الداعمين على رأسهم منظمة الصحة العالمية وركز الملك سلمان على كل كما قدموه ليستمر المركز في تقديم الرعاية الطبية المناسبة للمرضى في ضل هذه الظروف الصعبة , وشكرت شركة دنك الراعية للحفل على الدعم الذي تقدمه دوما للمرضى .

 

حضر الحفل د. جمال خدابخش مدير مكتب الصحة العامة والسكان بعدن, د. سوسن باخبيرة عميدة كلية الطب والعلوم الصحية, والعديد من أطباء ورؤساء الأقسام بالمستشفى .

التعليقات

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر