البشرة الدّهنية وحبّ الشباب

البشرة الدّهنية وحبّ الشباب

قبل 4 سنوات
البشرة الدّهنية وحبّ الشباب
الأمين برس/ متابعات

 تتشكّل البشرة الدُّهنيّة نتيجة الإفراز الزائد للدهون من قِبل الغُدد الدُّهنيّة الموجودة تحت سطح الجلد، وتُعرف هذه الدُّهون باسم الزّهم، وهو مهم لأنّه يُزود الجلد بالتّرطيب المُناسب، وبالتّالي المحافظة على صحته، وقد يتعرض الجسم لبعض العوامل التي تزيد من إفراز الزّهم بشكلٍ مفرط، مما يُسبّب ظهور البشرة الدّهنية، ومن أهم هذه العوامل: التّغيرات الهرمونية التي تصيب الجسم في مراحله المختلفة، والوراثة، وغيرها من العوامل الأخرى التي تُؤدي إلى انسداد مسام الجلد؛ وذلك بسبب تراكم الزّهم الفائض منه، بالإضافة إلى تراكم طبقة من خلايا الجلد الميتة،

[١] والذي يُسبّب بدورهِ مشاكل عديدة للبشرة، ومن أهمها: ظهور حبّ الشّباب الذي يُمكن ملاحظته في أماكن مختلفة من الجسم، مثل بشرة الوجه، والرّقبة، والصّدر، والكتفين، كما يظهر بأشكال متنوعة؛ كالرؤوس السّوداء والبيضاء وغيرها، ولحسن الحظ هنالك العديد من الطّرق سواء كانت طبيّة، أم طبيعيّة، والتي تُساهم في مُعالجة حبّ الشّباب للبشرة الدّهنية.
[٢] طُرق طبيعية لعلاج حبّ الشباب للبشرة الدهنية هنالك العديد من الوصفات الطبيعية التي تُساعد في علاج حبّ الشّباب لأصحاب البشرة الدّهنية، ومنها:
وصفة الألوفيرا يحتوي نبات الألوفيرا على العديد من الفوائد التي تُهمّ صحة البشرة، مثل الخصائص المُضادّة للالتهاب التي تُساهم في علاج حبّ الشّباب، وتُسرِّع من شفائه. والطّريقة هي:
[٣] المكونات: ورقة من نبات الألوفيرا الطّازجة. طريقة التحضير: تُقطّع ورقة الألوفيرا، ويُؤخذ ما بداخلها من هُلام. يُوضع الهُلام على البشرة المصابة. تُكرّر الوصفة مرتين يومياً. وصفة الليمون يُعدّ الليمون من الوصفات الفعّالة للقضاء على حبّ الشباب؛ وذلك لاحتوائِه على خصائص مُضادّة للالتهابات، والتي تقتل البكتيريا المُسبّبة لحبّ الشباب. والطّريقة هي:
[٤] المكونات: حبّة واحدة من الليمون. قطعة من القطن. وعاء صغير. طريقة التحضير: تُعصر حبة الليمون، ويُوضع عصيرها في الوعاء. تُغمّس قطعة القطن في عصير الليمون، وتُطبق على البشرة المصابة. يُترك عصير الليمون على البشرة مُدّة ليلة كاملة. تُغسل البشرة بالماء صباحاً. مُلاحظة: تُناسب هذه الوصفة جميع أنواع البشرة، ما عدا البشرة الحساسة. وصفة الأسبرين يُعدّ الأسبرين من الوصفات الفعالة التي تُساعد في علاج حبّ الشّباب؛ وذلك لإحتوائه على خصائص مضادّة للالتهاب تمنع انسداد المسام. والطّريقة هي:
[٤] المكونات: قُرص من الأسبرين. بِضع قطرات من الماء. عود من القطن. وعاء للخلط. طريقة التحضير: يُطحن قرص الأسبرين جيداً، ويُوضع في الوعاء. تُضاف قطرات من الماء إلى مسحوق قرص الأسبرين؛ للحصول على معجون. يُغمّس عود القطن في المعجون، ويُطبّق على حبّ الشّباب، ويُترك ليلة كاملة. تُغسل البشرة صباحاً. مُلاحظة: تُناسب هذه الوصفة جميع أنواع البشرة، مع مُراعاة عدم الإفراط في تِكرارها من قِبل أصحاب البشرة الجافّة. طرق طبية لعلاج حبّ الشباب للبشرة الدهنية هنالك أنواع عديدة من الكريمات الموضعية التي تُساهم في علاج حبّ الشّباب، حيثُ تحتوي في تركيبتها على بعض المواد المهمة، مثل:
[٥] حمض الساليسيليك: (بالإنجليزية:Salicylic Acid)، يُساعد على تجديد الخلايا المتضررة من حبّ الشّباب، ويمنع انسداد المسام. الريتينول (بالإنجليزية:Retinol): يمنع هذا النوع من المُركبات تكوُّن البثور التي بدأت بالتشكُّل داخل طبقات الجلد، وبالتّالي يُعدّ من الأدوية الفعالة في علاج حبّ الشّباب. البنزويل بروكسايد: (بالإنجليزية:Benzoyl Peroxide)، وهو من العلاجات المُستخدمة لعلاج الأنواع الخفيفة من حبّ الشّباب، لقُدرته على تدمير البكتيريا المسبّبة له. أشكال حبّ الشباب يظهر حبّ الشّباب على البشرة الدّهنية باشكالٍ متعددة، ومنها:[٥] الرؤوس السوداء: وهو نوع من أنواع حبّ الشّباب؛ يَحدث بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة والبكتيريا على البشرة، وتكون ذات رأس أسود. الرؤوس البيضاء. الأكياس: وهي عبارة عن بثور مليئة بالصّديد، وعادةً ما يتم علاجها باستخدام بعض الوصفات المنزليّة. العقيدات: ينتُج هذا النوع نتيجة التهاب الأنسجة المحيطة بالمناطق المُصابة بحبّ الشّباب؛ فتتشكّل العُقيدات التي تحتوي على قيح بداخلها. نصائح للتعامل مع حب الشباب للبشرة الدهنية هنالك عدّة نصائح يُوصى بتطبيقها للتعامل الصحيح مع مشاكل حبّ الشّباب في البشرة الدّهنية، ومنها:
[٦] استخدام المُنتجات القابضة للمسام: من المهم جداً استخدام هذا النوع من المُستحضرات (بالإنجليزية:Toner)؛ لأنها وسيلة للتحكم في الزيوت الزائدة في البشرة، حيث يوجد أنواع خاصّة بالبشرة الدُّهنية، فهو يمتاز بخصائص قابضة تشدّ المسام، وتُقلل من إفراز الزّهم الفائض من البشرة، ويُمكن وضعه باستخدام قطعة قطن، وتطبيقه على الوجه والرّقبة، ويُفضل وضعه قبل استخدام المرطب على بشرة الوجه، وقبل وضع أدوية حب الشّباب الموضعية، كما يُفضّل اختيار أنواع التّونر التي تحتوي في تركيبتها على مواد معينة مفيدة لصحة البشرة، مثل: حمض الجليكوليك (بالإنجليزية:Glycolic Acid)، أو حمض الساليسيليك (بالإنجليزية:Salicylic Acid). اختيار مُنتجات العناية المُناسبة للبشرة الدُّهنية: يحتاج هذا النّوع من البشرة إلى اهتمام أكبر في اختيار منتجات العناية بها، إذ يجب أن تحتوي هذه المنتجات في تركيبها على الماء لتكون هُلاميّة القوام، بحيث تُشكّل طبقة خفيفة على البشرة عند وضعها عليها؛ مما يُقلل من انسداد مسامها، وبالتالي تقليل فرصة ظهور حب الشّباب، كما يجب الحرص على الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي في تركيبتها على الزّيوت؛ لأن ذلك يزيد من طبقة الزّيت على البشرة الدّهنية، مما يجعلها أكثر عُرضة لمشاكل حبّ الشباب. غسل البشرة: يجب تنظيف البشرة الدّهنية على أساس منتظم بشكلٍ يومي بمعدّل مرتين، صباحاً ومساءً، ويتم هذا الإجراء باستخدام مُنظف رغوي مناسب لنوع البشرة؛ إذ يُساعد هذا النّوع من المُنظفات على تخفيف الزّيت الفائض منها، ويُوصى بعدم الإفراط في غسل البشرة؛ لأن ذلك يُعرّضها للتهيّج، والمزيد من المشاكل الأخرى، كما يجب الحرص على غسل البشرة بعد ممارسة أي نشاط بدني؛ لدورِ ذلك النشاط في زيادة إفراز العرق على سطح البشرة، مما يجعلها بيئة مُناسبة لظهور حبّ الشّباب، وجعلها أكثر عُرضة للعوامل الخارجية. تقشير البشرة: تتميز البشرة الدّهنية بمساماتها الكبيرة والواضحة التي تُعدّ مزعجة في كثير من الأحيان، مع وجود بعض الحلول لمُحاربة هذا النوع من المشاكل، مثل: التقشير المنتظم للبشرة؛ وذلك باستخدام منتجات التّقشير المناسبة التي تحتوي في تركيبتها على مواد معيّنة، مثل: أحماض ألفا هيدروكسي (بالإنجليزية:Alpha Hydroxy Acids)، أو حمض الجليكوليك (بالإنجليزية:Glycolic Acid)، مع الحرص على تقشير البشرة بلُطف؛ وذلك لتفادي تعريضها للمزيد من التّهيج. أسباب ظهور حب الشباب هنالك عدّة أسباب تؤدي إلى ظهور حب الشّباب على البشرة، ومنها:[٤] الوراثة. التغيُّرات الهرمونية. بعض الأدوية. بعض مُنتجات العناية بالبشرة. تراكم خلايا الجلد الميتة. التوتُّر والإجهاد. عدم تنظيف البشرة من المكياج.

التعليقات

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر