طبيب يمني يعلن توصله إلى دواء يعالج فيروس كورونا

طبيب يمني يعلن توصله إلى دواء يعالج فيروس كورونا

قبل 3 سنوات
طبيب يمني يعلن توصله إلى دواء يعالج فيروس كورونا
الأمين برس / متابعات

 أعلن طبيب يمني متخصص في الوبائيات، عن توصله لدواء يعالج فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، الذي اصاب قرابة 11.1 مليون شخص حول العالم وتسبب بوفاة 525 الف منهم .

 

وقال أخصائي طب المجتمع وعلم الوبائيات الدكتور، سهل الإرياني، أن دواء الريفامبسين فعال في علاج مرضى كورونا .. مشيراً إلى أن مفعوله يبدأ خلال ست ساعات من استخدام أول جرعة الكبيرة على مرضى كورونا (٦٠٠mg) .

 

واضاف بحسب ما نقلت عنه مجلة اليمن الطبية أنه توصل لهذه النتيجة بعد أن قام ببحث مضنِ دام ٣ أشهر حول آلية عمل "الريفامبسين" ومقارنته بآلية تكاثر الفيروس والانزيم الذي يعمل عليه بالجسم- الذي لم استطيع الحصول عليها إلا مؤخرا بسبب تباين النظريات حول هذه المواضيع .

 

وأشار إلى أن شكوكه حول فاعلية هذا الدواء زادت بعد الإعلان الصادر عن وزارة الصحة الروسية في الـ26 من شهر مايو الماضي من خلال مؤتمرا صحافيا على لسان مسؤول في الوزارة عن البدء في استخدام علاج Avifavir وبشكل رسمي.

 

وأضاف:" في ابريل ٢٠٢٠ تم نشر بحث في سنغافورة حيث قامت الدراسة بنشر نتائج مراقبة عينة أجريت على  ٢٣٦ مريض يستخدمون الريفامبسين وكانت النتائج مذهلة حيث أن المرضى تحسنوا في يومين فقط".

 

وقال:" الريفامبسين لمن لا يعرفه هو مضاد حيوي يعمل على تثبيط الانزيم DNA Selective RNA polymeraze ويستخدم بكثرة في علاج بعض الامراض مثل السل(كعلاج مساعد ضمن بروتوكول يتكون من خمس مضادات حيوية بكتيرية) والتهابات السحايا والتهابات المسالك البولية والجذام" .. مشيرا إلى أنه تمت تجربة العلاج المزدوج المستخدم لدى مرضى السل، لكن فعاليته لم تكن كفعالية الريفامبسين.

 

وأضاف:" في دراسة نشرها موقع امريكي للمقارنة بين بعض انواع الأدوية المستخدمة بالكورونا، كانت فعالية الريفامبسين هي الاولى(11.6 نقطه) وبفارق ثلاث نقاط عن اي دواء اخر وكانت الدراسة تشمل بعض المضادات الحيوية المستخدمة حاليا ومضادات الالتهابات والمركبات الستيرويدية".

 

يُذكر ان الدكتور سهل الإرياني واحدا من أخصائيي طب المجتمع والوبائيات حاصل على جائزة اليوم العالمي للمتطوعين في ٢٠١٨، كان ضمن من عملوا اثناء وباء الكوليرا و قام بشكل تطوعي ضمن فريق من الخبراء بتجهيز الاستراتيجية الوطنية للكورونا في فبراير الماضي.

 

التعليقات

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر