الجنوب على موعد مع حراك ثقافي وأدبي

الجنوب على موعد مع حراك ثقافي وأدبي

قبل شهرين
الجنوب على موعد مع حراك ثقافي وأدبي
الأمين برس / تقرير / عــلاء عــادل حــنش

من المتوقع أن يشهد الجنوب حراكًا ثقافيًا مرتقبًا كان أبناء الجنوب ينتظرونه بشغف، لا سيما بعد التوقف الإجباري الذي شهدته كافة القطاعات الجنوبية، ومنها القطاع الثقافي، بسبب جائحة كورونا، والأوضاع التي مرت بها العاصمة الجنوبية عدن.

في هذا السياق، أكدت الأمانة العامة لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب البدء في تدشين نشاطها الثقافي بعد الانقطاع الاضطراري بسبب جائحة كورونا، والأوضاع التي عصفت بالعاصمة الجنوبية عدن.

حيث أقرت الأمانة العامة لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب تنظيم فعالية ثقافية بعنوان: "المشهد الثقافي الراهن في الجنوب وآفاق تطوره.. حضرموت نموذجًا"، عصر يوم الثلاثاء 25 أغسطس / آب 2020م، في مقر الاتحاد الكائن بمديرية خور مكسر في عاصمة الجنوب (عدن).

ومن المقرر أن يتحدث في الفعالية عضو الأمانة العامة للاتحاد الأستاذ صالح الفردي، فيما سيدير الفعالية رئيس الدائرة الثقافية للاتحاد الدكتور عبده يحيى الدباني.

ودعت الأمانة العامة أعضاء الاتحاد، وكافة المثقفين الجنوبيين إلى ضرورة الحضور والمشاركة الفاعلة في الفعالية الثقافية.

 

*أدباء الجنوب فرع عدن يُقر عدد من الخطوات الثقافية

وفي عاصمة الجنوب عدن، أكدت قيادة اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن أن مدينة عدن الساحلية ستشهد حراكًا ثقافيًا وأدبيًا كبيرين خلال الفترة المُقبلة.

وأقرت قيادة فرع عدن لاتحاد أدباء الجنوب عددًا من الخطوات الثقافية والأدبية التي من شأنها رفع المستوى الثقافي بما يلبي طموحات أبناء الجنوب، وبما يليق بحجم قضيته العادلة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الاستثنائي الذي عقدته قيادة اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة الجنوبية عدن مساء السبت المنصرم 22 أغسطس / آب 2020م، في مقر الاتحاد الكائن بخور مكسر في العاصمة الجنوبية عدن، بحضور رئيس الفرع الأستاذ نجمي عبد الحميد، ونائبه الدكتور يحيى شايف الشعيبي، ورئيس دائرة الحقوق والحريات الدكتور عبد السلام عامر، ورئيس الدائرة المالية مازن توفيق، ورئيس الدائرة الثقافية صابرين الحسني، ورئيس الدائرة الإعلامية علاء عادل حنش.

وأكد الحاضرون على ضرورة استئناف الأنشطة الثقافية والأدبية خلال الفترة القادمة بعد التوقف الإجباري.

بدوره، أشار رئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن الأستاذ نجمي عبد الحميد، إلى ضرورة عودة عجلة الأنشطة الثقافية في عدن.

وأكد أنهُ من: "الضروري العمل بروح الفريق الواحد".

من جانبه، قال نائب رئيس فرع عدن الدكتور يحيى شايف الشعيبي أن: "المشهد الثقافي الجنوبي بعدن سيكون له شأن في الفترة القادمة".

أما رئيس دائرة الحقوق والحريات بفرع عدن الدكتور عبد السلام عامر، فقترح زيارة مخيم المعتصمين العسكريين الكائن بمدينة الشعب (أمام مقر قيادة التحالف العربي) في 1 سبتمبر / أيلول القادم، وهو اليوم الذي يصادف عيد الجيش الجنوبي.

واتفق المجتمعون، في ختام الاجتماع الاستثنائي، على أهم الخطوات التي يعزم اتحاد أدباء الجنوب فرع عدن القيام بها خلال الفترة المُقبلة.

وأشاد المجتمعون بعملية الاقبال على فرع الاتحاد في سياق اتساع مكانة فرع الاتحاد بين الأدباء والنقاد والمثقفين في عدن.

وأكدوا على: "أهمية هذه الخطوة وفتح المجال أمام كل الادباء والمثقفين الجنوبيين المؤمنين بأدبيات الاتحاد".

 

*لحج على موعد مع نشاط ثقافي

وفي لحج، أكد اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع محافظة لحج البدء في تدشين نشاطه الثقافي بعد الانقطاع الاضطراري بسبب جائحة كورونا، والأوضاع التي عصفت بمحافظات الجنوب.

وأقر اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع لحج تنظيم فعالية إحتفائية بالشاعر الغنائي عبد الله الشريف صباح يوم الثلاثاء القادم الموافق 25 أغسطس / آب  2020م، في مقره الكائن في عاصمة محافظة لحج (الحوطة)، فيما ستُقام الفعالية الفنية في مساء ذات اليوم.

ودعت اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع لحج كافة الأعضاء للحضور والمشاركة الفاعلة.

التعليقات

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر