وسط تنديد غربي.. إيران تعلن بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 60%

وسط تنديد غربي.. إيران تعلن بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 60%

قبل 3 سنوات
وسط تنديد غربي.. إيران تعلن بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 60%
الأمين برس / متابعات

أعلن عباس عراقجي، كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين، اليوم الثلاثاء، بدء عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 60 %. وذلك في خطوة تصعيدية جديدة بشأن البرنامج النووي الإيراني.

 

وقال عراقجي، في تصريحات صحفية خلال تواجده في العاصمة النمساوية فيينا: ”لقد أعلنت إيران اليوم في رسالة لمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن البدء في عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 60 %“.

 

من جانبه، صرح المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، بأن ”المنظمة مكلفة بأن تُطلق، بدءا من مساء اليوم، خط إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60 %؛ وذلك تنفيذا لأوامر رئيس الجمهورية“، وفق ما نقلت وكالة ”جوان“ الإيرانية.

 

ويأتي الإعلان الإيراني عن زيادة تخصيب اليورانيوم بعد أيام من استهداف منشأة ”نطنز“ النووية، ويتزامن مع مباحثات بين طهران والقوى الغربية، تستضيفها فيينا، في سبيل إيجاد حل يضمن بقاء الاتفاق النووي.

 

قلق أمريكي وتنديد فرنسي

 

من جانبه، قال البيت الأبيض تعليقا على الإعلان الإيراني: إن ”الولايات المتحدة تأخذ بجدية إعلان إيران بدء تخصيب اليورانيوم“.

 

وأضاف، وفق رويترز، أنه ”يشعر بقلق من إعلان إيران ”الاستفزازي“، لكنه يتوقع استمرار المفاوضات“.

 

كما نددت الرئاسة الفرنسية بالإعلان الإيراني، معتبرة أنه يشكل ”تطورا خطيرا“ يستدعي ”ردا منسقا“ من جانب الدول المشاركة في المفاوضات حول النووي الإيراني، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

 

وقال الإليزيه: ”إنه تطور خطير ندينه ويستدعي ردًا منسقًا“ من جانب فرنسا وألمانيا وبريطانيا مع الولايات المتحدة والروس والصينيين، موضحًا أن هذا التنسيق ”قائم“.

 

وكان المرشد الإيراني علي خامنئي قد صرح، في وقت سابق، ”بأن إيران قد تخصب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المئة إذا احتاجت البلاد ذلك“، مشددا على أن طهران ”لن ترضخ للضغوط الأمريكية بشأن أنشطتها النووية“.

 

يُذكر أن إيران أعلنت، في وقت سابق، تحررها من الالتزام بعدد من بنود الاتفاق النووي المبرم مع الغرب، حيث كانت أبرز الخطوات الإيرانية في هذا الإطار زيادة تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء تصل إلى 0 %، واستخدام أجهزة طرد مركزي حديثة في عدد من المواقع النووية.

 

*المصدر: مجدي عمر- إرم نيوز

التعليقات

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر