راتب مؤسس ورئيس "تويتر" دولار واحد في السنة.. فكيف أصبح مليارديرا؟

راتب مؤسس ورئيس "تويتر" دولار واحد في السنة.. فكيف أصبح مليارديرا؟

قبل سنتين
راتب مؤسس ورئيس "تويتر" دولار واحد في السنة.. فكيف أصبح مليارديرا؟
الأمين برس / متابعات

راتب الرئيس التنفيذي لشركة تويتر والمؤسس المشارك، جاك دورسيراتب الرئيس التنفيذي لشركة تويتر والمؤسس المشارك، جاك دورسي

كشفت قائمة فوربس التي تتبع ثروات المليارديرات بتاريخ 18 نوفمبر أن راتب مؤسس ورئيس "تويتر" جاك دورسي، لا يتجاوز دولارًا واحدًا في السنة.

 

ومع ذلك يبلغ صافي ثروته يبلغ نحو 12.8 مليار دولار، وذلك بفضل حصصه في شركة التواصل الاجتماعي، ما جعله يحتل المرتبة رقم 53 في قائمة Forbes 400 والمرتبة 173 بين أثرياء العالم لعام 2021.

 

 

شغل دورسي منصب الرئيس التنفيذي لتويتر بين عامي 2006 و2008 وتولى المنصب مرة أخرى في 2015 قبل أن يتنازل عن 33% تقريبًا من أسهمه لموظفي تويتر في 2016.

 

بلغت قيمة حصته المتبقية البالغة 2% تقريبًا في تويتر نحو 1.2 مليار دولار، كما في 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وفقًا لتقديرات فوربس. بحلول عيد ميلاده الخامس والأربعين.

 

 

كيف ينفق الملياردير جاك دورسي أمواله؟

 

مبادرة The Small Start

تعهد دورسي بالتبرع بمليار دولار من أسهمه في شركة Square، الخاصة بالمدفوعات المالية، لمبادرة startsmall، وهو صندوق أطلقه للإغاثة العالمية من فيروس كوفيد-19 في أبريل/نيسان 2020.

 

ومنذ ذلك الحين، صرف الصندوق نحو 428.2 مليون دولار إلى 246 منظمة حتى 16 نوفمبر/ تشرين الثاني، لدعم العديد من الجهات مثل بنوك الطعام وحملات العدالة الاجتماعية وتعليم الفتيات.

 

تتراوح التبرعات بين 6 آلاف دولار منحت إلى صندوق الجدارية الفنية Oakland Art Murmur، ونحو 20 مليون دولار منحت لمبادرة تتبع كوفيد-19. وتظهر جميع تبرعاته في الجدول العام لبيانات غوغل.

 

عقارات سان فرانسيسكو

اشترى دورسي منزل جاره في حي سي كليف في سان فرانسيسكو مقابل 21.9 مليون دولار عام 2018. ويشغل القصر الواقع على منحدر صخري مساحة تقدر بنحو 3588 قدمًا مربعًا، ويضم خمس غرف نوم، ويوفر إطلالات بانورامية على جسر البوابة الذهبية والمحيط الهادئ.

 

ويمتلك دورسي بالفعل المنزل المجاور، الذي يحمل طابع منازل منتصف القرن، وهو مكون من غرفتي نوم. وقد ورد أنه اشتراه مقابل 10 ملايين دولار تقريبًا عام 2012. ويغطي العقاران مجتمعان نحو 1.2 فدان من الأراضي الساحلية.

 

خدمة البث الموسيقي

من خلال شركة Square، اشترى دورسي خدمة البث الموسيقى Tidal، مقابل 297 مليون دولار في مارس/ آذار 2021.

 

وبعد إتمام الصفقة، أعلن دورسي عن خطته لربط خدمة Tidal مع تطبيقات Square للتمويل الشخصي والتطبيق النقدي.

 

وكان زميله الملياردير ومغنى الراب، جاي زد، قد استحوذ على التطبيق مقابل 56 مليون دولار عام 2015، بهدف إنشاء خدمة بث مملوكة للفنانين لمنافسة تطبيقات البث الموسيقي Spotify وApple Music. ومنذ ذلك الوقت وخدمة Tidal، المتوافرة في 61 دولة، تكافح بين المنافسين في سوق البث الموسيقي.

 

تويتر: 7500 دولار

اشترى دورسي، مع إيفان ويليامز، أحد مؤسسي تويتر، اسم المجال "Twitter.com" مقابل 7500 دولار عام 2006، وفقًا لموقع TechCrunch. وبلغت قيمة الشركة السوقية نحو 42.3 مليار دولار، بتاريخ 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

 

كان المؤسسون الثلاثة قد اختاروا سابقًا اسم "twttr" لموقعهم. وباع دورسي أول تغريدة له تذكر اسم الشركة الأصلي، ونصها ""إعدادات twttr الخاصة بي فقط"، مقابل 2.9 مليون دولار في مارس/ آذار 2021.

 

تمويل الشركة الناشئة MOLTEN

جاء أحدث استثمارات المستثمر المتسلسل دورسي في شركة MOLTEN، وهي شركة برمجيات سحابية في مجال الترفيه، في 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

 

جمعت الشركة الناشئة التي تتخذ من ماساتشوستس مقرًا لها ما مجموعه 7 ملايين دولار في جولتين أوليتين منذ تأسيسها في 2018. وهناك مستثمرون بارزون آخرون في الشركة غير دورسي من أمثلة ممثل هوليوود، أشتون كوتشر، ورئيس والت ديزني السابق، مايكل أوفيتز.

التعليقات

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر