دوركم الآن أيها المحامين الجنوبيين

دوركم الآن أيها المحامين الجنوبيين

قبل أسبوع

نقابة المحامين الجنوبين نقابة نفتقدها في خارطة النقابات الجنوبية واستغرب كثيرا من عدم تأسيسها فالمحامين الجنوبين كانوا في مقدمة صفوف شعب الجنوب وحراكه السلمي المكافح ضد الاحتلال اليمني والمدافع عن حقوق وحريات أبنائه والدفاع عنهم ولازالوا يقومون بهذا الدور جنبا الى جنب مع بقية أفراد وشرائح ومكوناته المجتمع الجنوبي.

 

ومع هذا الدور الهام للمحامين في العملية النضالية الذي ندركه وعايشناه جميعا ونفتخر به فأننا اليوم بالمقابل استغرب واتأسف واحزن كثيرا لان هؤلاء الصفوة القانونية والحقوقية لم يبادروا حتى اليوم لاتخاذ الخطوة الأولى للانطلاق لتأسيس نقابتهم وهي الأكثر ضرورة لحماية الحق الجنوبي ولم يكترثوا وهم يرون خارطة نقابات الجنوب تتوسع بل وتشرف على اكتمالها مركزيا ومحليا معلمين وأدباء مهندسين أطباء صيادلة وقانونين وكذا العدد الكبير من النقابات التي توحدت في إطار نقابة جنوبية من أعوام عدة على طريق استكمال بناء أسس الدولة الجنوبية ومتطلبات عملها.

 

 

 

جميعنا سمعنا في قناة عدن المستقلة رسالة التحية التي وجهتها هيئة رياسة المجلس الانتقالي للمؤتمر الإعلامي الجنوبي وسمعنا مع التحية الصادرة. في اجتماعها الثالث المنعقد عن نتائج اجتماعها الثالث لهذا العام المنعقد يوم الأربعاء ١٨ يناير والذي قدمت فيه التحية للمؤتمر الاعلامين الجنوبين ووجهت من خلالها أيضا الدعوة لكل أبناء الجنوب في كافة المجالات والمحافظات لاستكمال تأسيس ماتبقى من خارطة الاتحادات والنقابات العمالية والمهنية بكل الجنوب وبالتأكيد فأن هذه. الدعوة موجهه بالمقدمة للمحامين الجنوبين التي تأخروا كثيرا جدا مقارنه في أداء مهمه تأطير أنفسهم نقابة مهنية بالمقارنة دور المحامين الفاعل والمميز بسنوات النضال

 

 

نقابة المحامين الجنوبين نقابة هامة جدا للجنوب والاحتياج لها اليوم وغدا و بعد غدا عهد الدولة الجنوبية التي نتفق كجنوبين على تميزها المطلوب بإعلاء كلمة القانون وحماية الحقوق والحريات وحتما لابد أن يكون الأمل الكبير بالمحامين الجنوبين من خلال نقابتهم لأداء هذا الدور مع إخوانهم القانونين في القضاء والنيابة.

 

حقيقة لا تصور مطلقا ان يتعارض طرحي هذا مع أي طرح اخر لأي محامي جنوبي باي من محافظات الجنوب ولا اتصور اعتراض اي قانوني جنوبي على الطرح بوجوب الإسراع بتشكيل هذه النقابة المهنية الهامة المطلوبة لتكون أداة حماية حقنا المشروع واداة ردعنا عند التجاوز للحق والإضرار بالآخرين.

 

ولا أتصور مطلقا ان لا يخجل المحامين الجنوبين وهم يرون مجموعة بسيطة متفردة غالبيتها من أصول غير جنوبية تستفرد بقيادة فرع نقابة المحامين اليمنين في عدن.

 

ولا اتصور أيضا ان لا تخجل قيادات فروع النقابات في محافظات الجنوب الأخرى الذين ينتمون جميعهم لأصول جنوبية يستمرون بعملهم فيها وهي تتعامل وتخضع لهذا اليوم مع نقابة صنعاء الواقعة. تحت السلطة الحوثية ويرسلوا لهم المبالغ المالية التي توجه للحرب ضد الجنوب ولا ادري كيف غفل محامين كانوا أسودا ولازالوا بالدفاع في الميادين وبالساحات والمحاكم عن الحق الجنوبي عن هذا الوضع دون تحريك لتغييرة وهم يروا القضاة والنيابة. المبادرين رغم التحريم لتشكيل نقابة لهم فأسسوا نادي القضاة وكان خط الدفاع عنهم وحقوقهم وكانوا يد العون القوية للمجلس الانتقالي بفرض التغيير للقيادات في مجلس القضاء الاعلى وكل سلك القضاء والنيابة.

 

صحيح كما يقال بالعامية باب النجار مخلع لأنه يعمل للغير ولايهتم بباب بيته وأعتقد أن المحامين فهموا ان دورهم هو الدفاع عن حق موكليهم فقط واكتفوا بذلك متجاهلين تنظيم أنفسهم في نقابة ربما اعتقدوا ان مهمتها منح التراخيص لمزاولة. المهنة وتجديدها أو الترفيع لدرجه الترافع لكن الواجب يفرض عليهم اليوم ان يفهموا ان مهمة نقابتهم مهمة وطنية جنوبية تتجاوز الدفاع عن الفرد لتدافع عن حق شعب الجنوب في الحرية والكرامة. وحماية من الظلم والتشريد والتجويع وحقوقه وحريته ووقف العبث بثرواته من قبل بقايا قوي الاحتلال ومن ارتبطت مصالحهم بوجود المتنفذين والمفسدين ليكونوا الأداة الجنوبية لمساعدتهم بظلمنا واستعبادنا بل واداة تقاضي بيد كل من يستغل اسم الجنوب للعبث بمقدراته أيضا.

 

مخجل ان لاتتحركوا يامحاميي الجنوب وانتم النخبة القانونية الجنوبية لتنتزعوا حقكم في إدارة نقابتكم الجنوبية ليس فقط من شلة محامين متحكمة بفرع النقابة بعدن منذ عقود حرصت ولازالت تحرص على استمرارية بقائها في قيادة فرع النقابة المرهون باستمرار ية تبعيتها لنقابة صنعاء بل وتنطلقوا بقوة لتنتزعوا حق أبناء الجنوب في كل محافظات الجنوب لتشكيلها من خلال الترتيب العاجل لدفع فروع النقابات بالمحافظات لتشكيل لجنة تحضيرية تطعم بمحامين جنوبين لتشكيل لجنه تحضيرية بعقد انتخابات فروع النقابة الحالية بكل محافظات الجنوب خاصة وانه انتهت المدة المقررة لمشروعيتها من سنوات طويلة وتأكد على المشاركة. في إطار النقابة الحالية نفسها وتحت اسميتها أيا كان بحيث يتم تغيير اسمها لاحقا عن استكمال السيطرة القانونية عليها لان في هذا مدخلا لكم لفرض مشروعية النقابة بممتلكاتها وحساباتها ومشروعية التمثيل الخارجي لها كوريث بشكل ديمقراطي لنقابة سابقه نفخر بها كأداة نقابية حقوقية قانونية جنوبية نقابة تطيح وبشكل قانوني للأبد باي نقابة سابقة وتلزم الدولة الاعتراف بها ولابأس من إشراك محامي الشمال المقيدين في الجنوب فالمحامين الجنوبين بكل المحافظات هم الاغلبية العظمى وعبر صندوق الاقتراع تحسدوا الرقي والوطنية معا بانتزاع حقكم النقابي وتباشرون بفخر ممارسة واجبكم بحماية. حق الجنوب إنسانا وارضا وشعبا وثروة وتتحررون أيضا قبل غيركم من التبعية لنقابة المحامين اليمنين وشلتهم في عدن.

 

ان دعوة هيئة رياسة المجلس الانتقالي الجنوبي لاستكمال خارطة النقابات والاتحادات الجنوبية وجهتها الهيئة بالتأكيد لكل من تأخر عن الركب لاستكمال التشكيل النقابي في مجالات عملهم وحتما المحامين في المقدمة منهم واملنا بالنخوة القانونية الجنوبية المشمولين بممارسة مهنة المحاماة ان تتداعي وبقوة من كل مديريات ومحافظات الجنوب لتلبية المجلس الانتقالي الجنوبي لدعم هذا التوجه و الإسراع بتبني المبادرة من قبل أحد فروع النقابة للعمل مع الفروع الأخرى للتنسيق مع الامانة العامة بالمجلس الانتقالي قيادات الفروع بكل الجنوب لتشكيل لجنه تحضيرية عليا يضاف إليها القوى الغير مستوعبة لتتولي التنسيق والتحضير والعمل مع الفروع لإجراء انتخاباتها وصولا لتشكيل النقابة العامة المحامين الجنوبين تسير عملها على أسس العمل الجماعي بمشاركة الجميع ولخدمة الجنوب بكل مناطقه وابنائه.

 

مناشدتي الأخيرة بل والتوسل لكل محامي جنوبي أصيل بأن يدفع لزملاء المهنة ليستفيدوا من الخطوة الجبارة لإعلاميي الجنوب بتشكيل نقابتهم وبشكل قياسي مقارنة بالصعوبات والمعوقات التي وقفت أمام لجنتها التحضيرية واجتازتها بنجاح كبير وجعلها نموذجا يقتدي بة بدلا من الاقتداء بنقابة المحامين اليمنين ورموزهم في عدن واول الالف ميل خطوة.

(اتمنى من القراء تعميمها على أكبر قدر من المحامين الجنوبين بكل محافظات الجنوب)

 

التعليقات

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر