بورصات أوروبا تواصل الصعود والأسهم اليونانية تتراجع بعد الانتخابات

بورصات أوروبا تواصل الصعود والأسهم اليونانية تتراجع بعد الانتخابات

قبل 9 سنوات
بورصات أوروبا تواصل الصعود والأسهم اليونانية تتراجع بعد الانتخابات
الامين برس - متابعات
هبطت الأسهم اليونانية في تعاملات متقلبة يوم الإثنين بعدما فاز حزب سيريزا المعارض للتقشف في الانتخابات في اليونان يوم الأحد بينما واصلت أسواق الأسهم الأوروبية الأخرى الصعود مدعومة بتعهد البنك المركزي الأوروبي بشراء سندات.

وتراجع مؤشر الأسهم اليونانية إيه.تي.جي 3.2 في المئة تحت ضغط انخفاض أسهم بنوك مثل سهم بنك بيريوس الذي هبط 17.6 في المئة وسهم ألفا بنك الذي تراجع 11.6 في المئة مع قلق المستثمرين من أزمة محتملة بين اليونان ودائنيها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي إضافة إلى تعقيدات محتملة في السيولة وثقة المودعين في القطاع.

ووعد حزب سيريزا بإنهاء أعوام من التقشف المؤلم وقال إنه يريد إعادة هيكلة ديون اليونان وهو ما قد يضع أثينا على مسار تصادمي مع شركائها في منطقة اليورو ويهدد استمراريتها في العملة الأوروبية الموحدة.

وتدعمت الأسهم في منطقة اليورو بالإجراءات التحفيزية الجديدة التي وعد بها البنك المركزي الأوروبي لإنعاش اقتصاد المنطقة.

وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.6 في المئة إلى 1488.03 نقطة مسجلا أعلى مستوى إغلاق له في سبع سنوات.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر داكس الألماني 1.4 في المئة ومؤشر كاك 40 الفرنسي 0.7 في المئة.

وتعافت أسواق الأسهم في جنوب أوروبا من الانخفاضات المبكرة مع صعود مؤشر الأسهم الإيطالية إم.آي.بي ومؤشر بي.إس.آي 20 البرتغالي ومؤشر ايبكس الأسباني ما بين 1.1 و1.2 في المئة.


الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر