البنك الدولي : خسائر دول مجلس التعاون قد تصل إلى 300 مليار دولار خلال 6 اشهر

البنك الدولي : خسائر دول مجلس التعاون قد تصل إلى 300 مليار دولار خلال 6 اشهر

قبل 9 سنوات
البنك الدولي : خسائر دول مجلس التعاون قد تصل إلى 300 مليار دولار خلال 6 اشهر


الأمين برس ـ متابعات

 توقع البنك الدولي أن تتكبد دول مجلس التعاون الخليجي الست خسائر في عائداتها النفطية بنحو 215 مليار دولار خلال 6 أشهر في حال بقيت أسعار النفط حول مستوى 50 دولارا للبرميل أي نحو 14 بالمئة من إجمالي ناتجها المحلي مجتمعة وتضم دول مجلس التعاون الخليجي كلا من السعودية والكويت والبحرين وسلطنة عمان وقطر والإمارات .


وتبدو التقديرات مقبولة على ضوء توجه أسعار النفط إلى تسجيل موجة قياسية من الخسائر الشهرية‎ منذ بدء تسجيل البيانات ، حيث تهاوت الأسعار بأكثر من 50 بالمئة منذ يونيو الماضي ، لتصل قرب أدنى مستوياتها في 6 سنوات حول أقل من 50 دولارا للبرميل .


هذا وكان صندوق النقد الدولي قد توقع الأسبوع الماضي أن تصل خسائر دول مجلس التعاون المصدرة للنفط إلى 300 مليار دولار أو 21 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي مدفوعة بتواصل تراجع الأسعار .


وأشار البنك الدولي في تقرير أصدره أمس إلى أن إيرادات النفط بدول الخليج شكلت أكثر من نصف إجمالي الناتج المحلي و75 بالمئة من إجمالي عائدات صادراتها في عام 2013م ما يجعل هذه الدول أكثر عرضة لتقلبات السوق والأكثر تضررا من تبعات تراجع أسعار النفط .


ويرى محللون أن معظم دول مجلس التعاون أهدرت فرصة مهمة لتحقيق نقلة نوعية باستثمار جزء من تلك العائدات لتنمية اقتصاداتها من خارج القطاع النفطي .


وقال تقرير البنك الدولي إن عائدات دول الخليج تجاوزت في المتوسط نفقاتها لكن ربما يؤدي ارتفاع الإنفاق الحكومي وتراجع أسعار النفط إلى تغيير المسار ومن الممكن أن يتحول الفائض في الموازنة المجمّع والذي بلغ حوالي 10 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2013م إلى عجز نسبته 5 بالمئة من الإجمالي .


وقدر البنك الدولي أن تسجل موازنات دول التعاون الخليجي نسب عجز متفاوتة عندما يبلغ متوسط سعر برميل النفط 65 دولارا، وقد يصل عجز الموازنة السعودية إلى 1.9 بالمئة من الناتج المحلي والبحرين 5.3 بالمئة وقطر 7.4 بالمئة والإمارات 3.7 بالمئة، بينما تحقق الكويت فائضا بنسبة 3.1 بالمئة، وسلطنة عمان بأعلى نسبة قد تصل إلى 11.6 بالمئة.


وكان وزير النفط والغاز العُماني محمد بن حمد الرمحي قال هذا الأسبوع إن بلاده تخسر 55 مليون دولار يوميا بسبب تراجع أسعار النفط إلى أقل من 50 دولارا للبرميل .


وقال البنك الدولي إن دول الخليج رغم تمتعها باحتياطيات مالية كبيرة لتغطية أي عجز، فإن هناك مؤشرات على أن حكومات المنطقة بدأت تعيد النظر في إنفاقها، وتتجه إلى تنويع مصادر دخلها.


وكانت الوكالة الدولية للطاقة قالت هذا الشهر إن تعافي أسعار النفط ربما يستغرق بعض الوقت رغم تضاعف العلامات التي تشير إلى انحسار وتيرة التراجع مع انخفاض الإنتاج الصخري من أميركا الشمالية وارتفاع الطلب بسبب تدني الأسعار.

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر