حتى لا نكون شهود زور !!

حتى لا نكون شهود زور !!

قبل 9 سنوات
حتى لا نكون شهود زور !!

فارس صلاح

 

هل ستنفصل قناة عدن الفضائية قبل إعلان انفصال الجنوب ؟ سؤال ألح به علي أحد الأصدقاء طالباً مني الإجابة عليه فأخبرته باني سأستعين بصديق بحثاً عن الإجابة ، طلبت منه أن يتصل بي بعد قليل من الوقت أو إن أقوم أنا بالاتصال به حال حصولي على الإجابة  ...

وفعلا تواصلت مع رئيس القناة  الزميل (محمد احمد غانم)  لعلي أجد لديه مبتغاي ، لكن للأسف لم يرد على اتصالي.. ثم تواصلت مع الدكتور (عبد العزيز بن حبتور) محافظ محافظة عدن  ولكن للأسف  هو أيضا لم يرد علي وترددت كثيرا بالاتصال ببعض قيادة الحراك الجنوبي ولكن أمام إصرار صديقي الباحث عن إجابة لتساؤله  تواصلت مع احد قيادات الحراك الجنوبي السلمي وبمجرد ان عرفته باسمي وصفتي ووظيفتي بادرني بالرد مرحبا، ومهاجماً علي في نفس الوقت  بسيل من التساؤلات  والتي منها ..

متى ستنطق قناة عدن الجنوبية ومن الذي اشترى لكم الصحن  يقصد (جهاز البث) ومن قام  بشراء التردد وهل حقاَ رجل الأعمال الحضرمي (بقشان)؟ وان كان بقشان من قام بذلك فلماذا لا تبث من حضرموت او ان القناة ستكون معبره عن الإقليمين ؟  ..فقلت له تمهل   علي  انا اتصلت بك يا عزيزي لكي اعرف منك إجابة لسؤل محير لصديق لي  كما هو محيرني أنا أيضا وسميت له اسم صديقي الذي هو أيضا على معرفة به  فقال تفضل .

قلت له :متى سيتم إعلان استقلال الجنوب عن الشمال؟ ..يعني متى سنفك ارتباطنا  بالشمال المحتل لنا ؟ فأجاب وهو يقهقه عندما نتفق نحن أولا ونعرف ماذا  نريد فقلت له وماذا أقول لصديقي الذي سألني هل ستنفصل قناة عدن عن دولة الاحتلال  ،وستستقل ببثها وستكون لها سياسة جديدة ، وستعبر عن هويتنا كجنوبيين وعن دولة الجنوب القادمة ؟؟؟!. فقال والله ما أقول لك إلا خير ..انهينا المكالمة .. وظل صديقي منتظرا  ردي عن سؤاله وأضنه سينتظر طويلا إلى حين اتفاق قيادات مكونات الحراك الجنوبي !!!..

ولكن إن تم استقلال البث مباشر من قناة عدن للقمر وهو ما يحدث الآن  دون صنعاء هل وضع القائمون على انفصال البث احتمالات قطع المخصص المالي التشغيلي للقناة  على (قلته) والذي يتم التعزيز به شهريا من صنعاء من أجور الطواقم الإبداعية والهندسية والفنية والمواصلات إضافة إلى رواتب الموظفين ... وكل ما يتعلق بتشغيل القناة وماهية الجهة التي ستغطي هذه النفقات ..هل السلطة المحلية في محافظة عدن ممثلة بمحافظ المحافظه او محافظي اقليم عدن (لحج ،ابين، الضالع) متفقين على تقاسم دعم القناة المادي ورفدها بميزانية تشغيلية  يجعلها في مقدمة القنوات الرائدة ردا لاعتبار القناة؟؟ ..

ام ان في الأمر مغامرة ومقامرة وتعجل غير مدروس  ومحسوب النتائج  وعاطفة سادت كرد فعل لما حصل في صنعاء من قبل جماعة الحوثي ومهاجمتها رئاسة الجمهورية رمز سيادة الدولة و محاصرة الرئيس هادي ورئيس الوزراء بحاح والوزراء والكوادر الجنوبية واعتبار هذا وسيلة ضغط لتحقيق مكاسب على الأرض ..

أو أن هناك مطامع ومصالح لناس أرادوا اغتنام فرصة إغلاق بث القناة من صنعاء واستثمار هذا الوضع والظرف لتحقيق مآرب ومكاسب من وراء صفقة شراء تردد وجهاز بث ليس إلا والله اعلم بما تخفي الصدور ..

ان كان كذلك فهذه هي الكارثة بعينها  ان يتم رهن مصير قناة عريقة كقناة عدن بكوادرها ومصير الجنوب  وقضيته  العادلة المشروعة بأشخاص !! فليذهب الأشخاص ومن هم على شاكلتهم الى الجحيم ويبقى الوطن ..وماذا حينها سنقول لكل الجنوبيين الذين تعاطفوا مع إغلاق قناة عدن واستبشروا خيرا باستقلال بثها وإنها ستكون جنوبية الهوية والنكهة ؟!!! ماذا سنقول لهم ان مغامرتنا كانت غير محسوبة وسادها تخبط وعدم مبالاة وانه أخذتنا العزة بالإثم ..

لا نريد إن نكون شهود زور أمام زملائنا من الإعلاميين والصحفيين وأبناء الجنوب ..لا نريد ان نكذب عليهم ونغالطهم... كفى كذبا وزورا وبهتانا ..يجب اطلاع الرأي العام في الجنوب على ماهية الخطوات المستقبلية التي سترسم مستقبل نضاله  السلمي بالحرية والعيش الكريم ..لا نضلل ولا نريد قنوات مضلله ..نريد المكاشفة والتعامل بشفافية ..لماذا الخوف من البوح لسياسة القناة الجديدة القديمة (عدن) التي ستنطلق قريبا كما علمت !! .

ومن الفئة التي ستخاطبها القناة وماذا سيكون على عاتقها ..وماهي نوعية البرامج التي ستبث من خلالها للجمهور ..وهل ستكون نسخه مكررة ومشوهه لما سبق ..وما هو الشكل الجديد الذي سيميز القناة بحاضرها  عن ماضيها المؤلم ..باختصار الناس تريد معرفة سياسة وشعار وأهداف القناة ان كانت فعلا ستكون وفق رؤية جديدة .. ومن حق الجميع معرفة الجهة او الجهات التي ستدعمها وان صحت معلومة ان اقليم عدن  من سيقوم بدعم القناة هل سنعتبر هذا الدعم اعترافا ضمنيا بالأقاليم ومخرجات الحوار التي مرغ  بها الحوثيون الارض !! وشرعنة جديدة   لبقاء ما نسميها بقوات الاحتلال اليمني في الجنوب ...لا نريد مغالطات وتهورا وردود أفعال غير محسوبة العواقب والنتائج !!! واليوم أصبح وجود قناة عدن المستقلة بالبث عن المركز في صنعاء حقيقة على ارض الواقع من خلال وجودها فعلا بنفس الاسم الذي صادره الحوثيون (Aden Tv) في القمر المصري نيل سات وفقا للقيم التالية :-

القمر نايل سات

التردد /11555 v/

معدل الترميز 27500

معدل تصحيح الخط 3/4

فمن حقي ليس هنا كمسئول وإنما كمواطن جنوبي ان اعرف كل شي عن هذه القناة ،من يدعمها ومن يرسم سياستها  وهل ستعبر عن قضيتي وتتبنى همومي وتعبر عن رأيي وتدافع عن حقي في الحياة بكرامه وحرية وإنسانية .. و أشياء كثيرة بحاجة إلى تفسير ..كما اطلب من قيادة السلطة المحلية بمحافظة عدن توجيه دعوة لكل المهتمين والإعلاميين والصحفيين لعقد مؤتمر صحفي حول إطلاق قناة عدن الفضائية والإجابة على كل الأسئلة التي لم استطع أنا المسئول في القناة الإجابة عنها لعدم وجود الإجابة لدي واعتذر من كل الزملاء الصحفيين والإعلاميين الذين تواصلوا معي لمعرفة سياسة القناة الجديدة ومن اطلقها وووووو ولم يجدوا لدي الإجابة ..

ملاحظة أخيرة ..انا لم يتشاورمعي احد ولم يخبرني احد ولم اعرف شيء عن موضوع القناة الجديدة علما باني (نائب رئيس قطاع تلفزيون عدن) ... لأسباب أيضا اجهلها ..الإجابة لدى الأخ / محمد غانم والدكتور عبد العزيز بن حبتور!... وبعض الأتباع أصحاب الموقف المباع !!. الذين من مصلحتهم إبعادي عن القناة وممن يقتاتون على أذية الناس والوشاية مقابل  حفنة من المال. ..

* نائب رئيس قناة عدن الفضائية

19فبراير 2015

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر