إقرار آليات تمويل التجارة اليـمنية بنصف مليار دولار

في اجتماع عقد في العاصمة اللبنانية بيروت..

إقرار آليات تمويل التجارة اليـمنية بنصف مليار دولار

قبل 5 سنوات
إقرار آليات تمويل التجارة اليـمنية بنصف مليار دولار
الأمين برس / متابعات




عقد في العاصمة اللبنانية بيروت، اجتماع موسع ضم محافظ البنك المركزي اليمني، محمد زمام، وقيادات من المؤسسة الدولية للتمويل IFC التابعة للبنك الدولي، لمناقشة آليات البدء بتنفيذ الدفعة الأولى من تمويل المؤسسة الدولية للتمويل IFC للتجارة اليمنية بإشراف البنك المركزي اليمني.

وكرس الاجتماع، مناقشة آليات البدء بتنفيذ برنامج تمويل التجارة الممول من عدد من الدول المانحة بمبلغ خمسمائة مليون دولار بحسب قرار الرباعية في اجتماعها الأخير وستكون الدفعة الأولى منه 200 مليون دولار، بهدف إعطاء التجار اليمنيين خيار أخر لتمويل التجارة والتغطية التي يقدمها البنك المركزي للاعتمادات من الوديعة السعودية.
وترأس الجانب اليمني الدكتور محمد منصور زمام محافظ البنك المركزي اليمني بحضور سفير اليمن لدى لبنان، عبد الله عبد الكريم الدعيس، ومشاركة رؤساء ومدراء عموم ومدراء مساعدين ١٠ بنوك يمنية.

وكان الممثل المقيم لمؤسسة التمويل الدولية IFC، سعد صبرة، استقبل وفد البنك المركزي والبنوك اليمنية بمقر المؤسسة في بيروت واتفق الجانبان على اتخاذ العديد من الخطوات أبرزها، العمل على بدء العمل في برنامج التمويل هذا من شهر فبراير 2019، وقيام مؤسسة التمويل الدولية بإجراء مراجعة للبنوك التجارية لتأهيلها في الدخول في البرنامج من خلال مراجعة كافة إجراءات البنوك وخاصة آليات تطبيق متطلبات الامتثال و الحوكمة في مجالس الإدارات والإدارات التنفيذية، إضافة إلى قيام البنك المركزي بتسهيل إجراءات توقيع الاتفاقيات مع الدول المانحة فيما يخص التمويل، على أن تعمل المؤسسة على تقليل الرسوم التي ستأخذ من البنوك أو التجار بهدف تقليل التكاليف لتصل بالمواد الأساسية بأسعار منافسة.

وتضمن الاتفاق أيضا أن يعمل البنك المركزي والمؤسسة على حشد التمويل لكامل البرنامج ٥٠٠ مليون دولار والسعي لتجديده لمدد أطول بتمويلات أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع القادم للدول المانحة للبرنامج ومساعدة البنك المركزي سينعقد بالعاصمة السعودية الرياض، وسيتم خلاله إقرار تمويل برنامج التجارة ومشروع تحديث البنك المركزي اليمني من خلال الاطلاع على تقرير صندوق النقد الدولي التشخيصي.
 

التعليقات

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر